الفئات المستثناة من الحجر الصحي المؤسسي في السعودية وإجراءات زيادة الإصابات

قد سبق وصرحت وزارة الداخلية في المملكة السعودية بشأن الفئات المستثناة من الحجر الصحي المؤسسي، وكذلك تنفيذ فكرة الحجر الصحي في المنزل في حال قدوم تلك الفئات التي سنقوم بذكرها والتي قد تم استثنائها من إجراء الحجز المؤسسي لكل الأفراد ممن لم يتمكنوا من تلقي الجرعات واللقاحات التي قد سبق وتم اعتمادها في المملكة العربية السعودية، وقد صرحت الوزارة في تصريحاتها أنها تبذل جهدها كي تتجنب تفشي فيروس كورونا بناءً على ما صرحت به وزارة الصحة المدنية.

الفئات المستثناة من الحجر الصحي المؤسسي

والآن سنوافيكم الفئات المستثناة من الحجر الصحي المؤسسي والتي قد صرحت بها المملكة العربية السعودية:

  • إجراء فحص في غضون ثماني وأربعون ساعة بعد وصولهم إلى المملكة العربية السعودية بأي طريقة فد سبق اعتمادها من قبل وزارة الداخلية الصحية، الأمر الذي يثبت عدم إصابته بفيروس كورونا المستجد، وانتهاء الفترة المحددة للحجز بعد ثبوت سلبية النتيجة.
  • استثناء الأشخاص ممن تقل أعمارهم عن ثماني أعوام، وقد سبق وأن انتهت فترة الحجز المنزلي بعد قضاء يومين من وقت وصوله لأراضي المملكة.
  • تنفيذ العقوبات المقررة على الفئات التي قد سبق ذكرها في النقاط السابقة في أراضي المملكة في حال خالفوا أي شروط أو تعليمات؛ تحديدًا أول شرطين .
  • وقد صرحت وزارة الداخلية الصحية بأهمية تنفيذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية التي قد سبق وتم التنويه عنها للسفر ، والتي تخضع دوريًا للتقييم المستمر من قبل الهيئة الوقائية الصحية بناءً على ما صدر من تحديثات بالنسبة للوضع الحالي.
صورة

التدابير اللازمة إذا ظهرت أعراض الحجر

إذا ظهرت أي أعراض مستجدة سواء ازدياد نسبة المصابين أو الأفراد ممن اشتبه بهم بالإصابة بالفيروس نظرًا لظهور أي من الأعراض عليه مثل ارتفاع درجة الحرارة؛ بحيث يصل أعلى معدل لها 38 درجة،  أو ضيق التنفس، أو السعال الشديد المصاحب لفقدان حاسة التذوق أو الشم ، فعلى الفور يجب استدعاء الطبيب المختص في مراكز العلاج الخاصة، أما في حال كانت حالفة الفرد طارئة؛ فيجب الذهاب لغرفة الطوارئ وإبلاغهم بأن المريض يعاني من كوفيد 19.