الليرة التركية تواصل هبوطها إلى مستويات جديدة أمام الدولار الأمريكي

عقب إصدار البنك المركزي التركي قرار خفض سعر الفائدة الرئيسي الذي طالب به الرئيس التركي رجب أردوغان، شهد سعر الليرة التركي انخفاضاً لم يسبق له مثيل خلال الفترة السابقة، ووصل سعر الليرة التركي أمام الدولار الأمريكي أثناء تداولات اليوم 9.62 ليرة لكل دولار، وأوضح الخبراء والمحللين أن هذا السعر يُعد أقل سعر تحصل عليه الليرة التركية في تاريخ تداولاتها أمام الدولار، وهناك الآن الكثير من التساؤلات على الساحة التركية بخصوص هذا الأمر، ومن أبرزهم هل ستستمر الليرة في الهبوط أمام الدولار أم أن هناك أقول أخري؟ كل هذا سنتابعه معكم خطوة بخطوة من خلال موقعنا.

سعر الليرة التركي ليوم السبت 23 أكتوبر أمام الدولار الأمريكي

بعد قرار خفض سعر الفائدة الخاصة بالليرة التركية بنسبة تبدأ من 18 % إلى 20%، بدأت أسعار الليرة في استكمال مسيرتها نحو الانخفاض ووصلت إلى سعر 9.62 ليرة خلال أخر التعاملات، وهو سعر ضئيل جداً بالنسبة للسنوات والفترات الأخيرة في الليرة، وأوضح الخبراء أن الليرة خسرت ما يقارب 20% من قيمتها الأساسية لهذا العام، والجدير بالذكر أن هذا الانخفاض جاء منذ منتصف الشهر الماضي حتى وصل إلى أعلى مستوياته في الفترة الحالية، حيث بدأ البنك المركزي بتركيا بإعطاء إشارات خاصة بالتيسير على الرغم من ارتفاع نسبة التضخم إلى ما يعادل 20%.

توقعات الخبراء والمحللون لسعر الليرة التركي في الأيام المقبلة

يري الكثير من خبراء المال داخل تركيا وخارجها أنه مع استمرار دعوة رجب طيب أردوغان للبنك المركزي التركب بخفض سعر الفائدة، ستستمر سعر الليرة في الهبوط نحو مؤشرات أكثر، ويُعتبر بعض المحللون أن التدخل من قبل الرئيس التركي أدي في النهاية إلى تآكل مصداقية السياسية النقدية خلال السنوات القليلة الماضية.

تصريحات مسئول وكالة المسئول الائتماني عقب هبوط سعر الليرة التركية

صرح  مسئول وكالة التصنيف الائتماني لأحدي الصحف “فيتش” أن أردوغان ليس من حقه التدخل في سياسة البنك المركزي التركي، مشيراً إلى أنه يمشي في اتجاه خاطئ يضر بمصلحة الاقتصاد التركي في نهاية المطاف، وجاءت أولى الكوارث بانخفاض وهبوط مفاجئ وبشكل سريع لسعر الليرة التركية.

على الجانب الأخر أوضح إريك أرسبي أن حفض سعر الفائدة من الخطوات السابقة لأوانها في الوقت الحالي بتركيا، وأوضح أن هذا الأمر بدافع سياسي وليس اقتصادي.