“المديرية العامة للمرور” تضع خطوات إسقاط السيارات التالفة من سجلات المرور 1443

يرغب العديد من مواطني المملكة العربية السعودية في معرفة خطوات إسقاط السيارات التالفة من سجلات المرور 1443، على مالكي المركبات المهملة أو التالفة شطبها طواعية من السجلات، أصدرت المديرية العامة للمرور في المملكة بيانًا بتاريخ 10 يناير 1443 في 10 جمادى الآخر من خلال موقعها الرسمي على الإنترنت.

خطوات إسقاط السيارات التالفة من سجلات المرور 1443

إذا كنت تريد إسقاط السيارات التالفة من سجلات المرور لابد من اتباع الخطوت التالية:

  • أولاً: دفع جميع الغرامات المرورية المفروضة على السيارة.
  • ثانيًا: التأكد من أن رخصة قيادة السيارة سارية المفعول حتى اليوم.
  • ثالثًا: إحضار المستندات التي تثبت بيع السيارة لورشة الإصلاح.
  • رابعًا: إرفاق هذه المستندات برخصة قيادتك ولوحة ترخيص المركبة الخاصة بك.
  • خامساً: تقديم جميع المستندات المطلوبة للإدارة العامة للمرور لحذف السيارة من السجلات المرورية في المملكة العربية السعودية.

ما السيارات التالفة التي يجب إسقاطها من سجلات المرور؟

وبحسب بيان صادر عن وزارة الشئون البلدية والإسكان، فإن السيارة المتضررة هي سيارة أو مبنى غير صالح للاستخدام أو متروك في الشارع أو في موقف عام للسيارات، وقالت الوزارة إنه سيتم سحب السيارات أو المباني لمنع الأضرار التي تلحق بالمظهر العام لشوارع المملكة، مضيفة أنه ينبغي التنسيق مع إدارة النقل قبل سحبها بعيدًا.

أول تحرك من الحكومة بشأن السيارات التالفة

في يوليو 2018، أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عن التخلص من 48 ألف سيارة ومركبة مهجورة أو تالفة من الشوارع، وأوضحت الأمانة أن محافظة جدة احتلت المرتبة الأولى في عدد السيارات التالفة والمهملة التي تمت إزالتها بـ 24300 سيارة، تليها الشرقية بإزالة 13500 سيارة معطوبة، ثم الرياض بعدد 6،754 مركبة.

سيارات ممنوعة من الاستيراد في المملكة

أعلنت المملكة العربية السعودية في يوليو 2021، فرض حظر على استيراد المركبات المتضررة أو المتورطة في حوادث الغرق أو الحريق أو الاصطدام أو الانقلاب، كما تحظر المملكة استيراد السيارات أو المركبات التي كانت تستخم في الأجرة أو الشرطة، كما تحظر المملكة استيراد السيارات التي تحمل شعارات معينة، أو السيارات التي تستخدم المقود الأيمن أو التي تم تحويلها إلى قيادة يسرى.