المرور يوضح حالة مستبعدة من الفحص الدوري للمركبة المباعة تعرف عليها

المرور في المملكة العربية السعودية يحرص بشكل دائم على الحفاظ لكافة المنشآت وسلامة أرواح الركاب والمواطنين، ولذلك فهو يقوم بتنفيذ برنامج يخص إجراء فحص فني بشكل دوري لكافة المركبات، من أجل التأكيد على سلامة السيارة وأنها في أفضل حال، ولذلك فإن المرور يوضح حالة مستبعد من الفحص الدوري للمركبة المباعة.

المرور يوضح حالة مستبعدة من الفحص الدوري للمركبة المباعة

أصدر المرور السعودي الحالة التي يتم خلالها عدم فحص دوري للسيارة المبيعة، كما وضح المرور من خلال موقع التواصل الإجتماعي تويتر أن إجراء فحص فني بشكل دوري، لا يكون من شروط المركبة التي يكون الهدف من بيعها التفكيك من أجل الإستفادة بأجزائها.

الفحص الفني للمركبات

إن نظام المرور بالسعودية يلزم المواطن بإجراء فحص فني لكى يتم الكشف دورياً على السيارة، في إحدى المراكز الخاصة بالفحص، والتي ينبغي أن تكون مركز معتمد، فإن المرور السعودي يؤكد على ضرورة الالتزام من خلال قائدي السيارة بإجراء هذا الفحص سنوياً، وذلك لأن نظام المرور يلزم كافة السائقين بهذا الفحص بشكل سنوي، ولكن يستثنى من هذا النظام المركبات الجديدة الخاصة، حيث يتم الفحص إليها بعد ثلاثة أعوام من ترخيصها للسير لأول مرة.

كما يكون الفحص الدوري من الاحتياجات الأساسية حتى يستطيع المواطن تجديد الاستمارة الخاصة بالسيارة، حيث أن قائد المركبة لا يستطيع السير في الطريق بالسعودية دون أن يمتلك الاستمارة، ولذلك قد قامت حكومة المملكة باتخاذ الإجراءات، حتى يتم الحفاظ على سلامة أرواح المواطنين والتأكد من سلامة السيارة.

 

مواعيد الفحص الدوري للسيارات

الفحص الدوري على مختلف المركبات بالسعودية يتم في كل من الطائف والدمام، وغيرها من المدن بالمملكة، ويكون ذلك بداية من الساعة الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساءً، كل أيام الأسبوع ماعدا يوم الجمعة والسبت.

يتم إجراء فحص فنى للسيارات الخاصة التي تكون جديدة، بعد أن يمر على ترخيصها ثلاثة أعوام.

أما بالنسبة إلى سيارات الأجرة والحافلات العامة، فإن الفحص الدوري لها يكون بعد عامين من ترخيصها بالسير لأول مرة، وبعد ذلك تفحص بشكل سنوي.

ونجد أن المرور يوضح حالة مستبعدة من الفحص الدوري للمركبة المباعة حيث أن العديد من قائدي السيارات يرغبوا في التعرف، على أي تحديثات بشأن الفحص الدوري الذي لابد من القيام به بشكل سنوي.