المواساة في القرآن الكريم.. موضوع خطبة الجمعة القادمة 24 سبتمبر 2021

تقدم وزارة الأوقاف دائما الأفكار الخاصة بخطبة الجمعة وقد تم الإعلان عن عنوان الخطبة للجمعة القادمة بعنوان” المواساة في القرآن الكريم” والمواساة له معاني كبيرة ومتعددة وطلبت الأوقاف أن يتم الاهتمام بمضمون المواساة في الإسلام وفي القرآن والالتزام بأن يكون المضوع الخاص بالخطبة في إطار العنوان ولا يخرج عنه وهو عنوان جامع للكثير من المعاني الهامة والقيم الإسلامية التي دعا إليها الإسلام.

المواساة في القرآن الكريم.

خطبة الجمعة القادمة تم الإعلان عن العنوان الخاص بها والذي تقترحه وزارة الأوقاف حتى يتمكن خطباء المساجد من التحضير لها. يتم الاستعانة بالخطبة التي يتم نشرها في توعية المسلمين في كل مكان في محافظات مصر وفي المساجد المنتشرة في ربوعها عن قيمة الإسلام وما يحمله من معان سامية.

تتحدث خطبة الجمعة القادمة التي توافق يوم الرابع والعشرين من شهر سبتمبر 2021 عن المواساة في القرآن. معنى المواساة والهدف منها وكيف تكون المواساة، وكيف نقتدي بالرسول الكريم في المواساة.

مفهوم المواساة في القرآن

  • تؤكد خطبة الجمعة القادمة على مفهوم المواساة في القرآن الكريم وأن المواساة والكلمة الطيبة وقت الضيق من القيم الهامة التي أكد عليها الإسلام.
  • ذكرت المواساة في القرآن الكريم وخاصة في مواساة النبي عليه السلام في ما لاقاه من أذى من قومه.
  • كانت المواساة للنبي واحد من الدروس الهامة في التي نهجها النبي عليه السلام والمسلمون من بعده.
  • ويضرب الله الأمثال والقصص للناس في القرآن الكريم في أكثر من موضع ومنها مواساة أم موسى.

"<yoastmark

قصص المواساة في القرآن الكريم

  • تحتوي  خطبة الجمعة القادمة على قصص يتم استلهام العبرة منها ومنها مواساة الرسول الكريم عليه السلام عندما آذاه قومه.
  • وقصة مواساة أم موسى التي فزعت على ابنها بعد وضعه في اليم فقال سبحانه وتعالى ” إنا رادوه إليك” وطمأن قلب أم موسى.
  • والقصة الثالثة هي مواساة السيدة مريم رضي الله عنها وقال لها في قرآنه” “فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا “

أنواع المواساة في الإسلام

تأتي المواساة في الإسلام على أشكال عديدة منها:

تقديم المواساة بالمال أو بالكلمة الطيبة أو بالدعاء للغير أو بقول النصحية وغيرها من الأنواع التي يقدر عليها الإنسان. كذلك ليس فرض على المسلم أن تكون المواساة بالمال فقط وقد حث النبي على تقديم المواساة في حديثه الشريف”

 وعن أَبي سعيدٍ الخُدريِّ  قَالَ: بينَمَا نَحْنُ فِي سَفَرٍ مَعَ النَّبِيِّ ﷺ إِذ جَاءَ رَجُلٌ عَلَى رَاحِلَةٍ لَهُ، فَجَعَلَ يَصْرِفُ بَصَرَهُ يَمِينًا وَشِمَالًا، فَقَال رسولُ اللَّه ﷺ: مَنْ كَانَ مَعَهُ فَضْلُ ظَهرٍ فَلْيَعُدْ بِهِ عَلى مَنْ لا ظَهْرَ لَهُ، وَمَن كانَ لَهُ فَضْلٌ مِن زَادٍ فَلْيَعُدْ بِهِ عَلَى مَن لا زَادَ لَهُ، فَذَكَرَ مِن أَصْنَافِ المَالِ مَا ذَكَرَ حَتَّى رَأَيْنَا أَنَّهُ لا حَقَّ لأحدٍ مِنَّا في فَضْلٍ. رواه مسلم.

"<yoastmark

آيات القرآن الدالة على المواساة

وَٱصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ۖ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ

وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ۖ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (7)

كذلك “فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا “