النهر الاخضر العاصمة الإدارية الجديدة مصدر المياه منه وطوله وكم تكلفته

النهر الاخضر العاصمة الإدارية الجديدة بعين جديدة عبر موقع مصر مكس فنحن اليوم سنعرض لك أهم اللقطات التي حرص المستشار الإعلامي الخاص بمجلس الوزراء على القيام بعرضه، فظهر لنا في الصور بحيرة المياه الصناعية وأمامها البرج الأيقوني التابع للعاصمة الإدارية الجديدة، وهذا كله تم نقله عن منشوره عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك حيث قال جملة هزلية يقول فيها “مين الى جاب البحر عند العاصمة الإدارية الجديدة” وتابع معنا التفاصيل عن هذا النهر.

النهر الاخضر العاصمة الإدارية الجديدة

جاءت الفكرة من وجود نهر ثاني داخل العاصمة الإدارية هي تشبه بنهر النيل المتواجد في القاهرة، حيث يعد نهر النيل من أطول أنهار العالم الذي يحد مصر من جنوبها إلى شمالها، وبالفعل يقوم النهر الأخضر بعمل نفس الفعل فيظهر النهر في منتصف العاصمة من جنوب وشمال العاصمة الجديدة.

كما تعتبر حديثة النهر الأخضر من أكبر حدائق العالم حيث وصلت مساحتها إلى ثلاث أضعاف حديقة لندن هايد بارك.

مصدر مياه النهر الأخضر

يجب أن تعرف أن البحيرات المتواجدة في النهر الأخضر ستستمد المياه الخاصة بها من المياه المعالجة داخل محطات المعالجة في العاصمة الإدارية.

خريطة النهر الأخضر

يقع النهر الأخضر على طول 35 كيلو متر وعرضه يتراوح بين 300 إلى 1500 متر، وتم تقسيمه إلى حوالي ثلاث مراحل، بحيث بلغة المرحلة الأولى حوالي 595 فدان، أما الثانية كانت مرحلة إنشاء حديثة النباتات النادرة، والمرحلة الثالثة كانت المرحلة الخاصة ببناء دور العبادة والمطاعم والمناطق التجارية.

خريطة النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية الجديدة
خريطة النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية الجديدة

طول النهر الأخضر العاصمة الإدارية

يبلغ طول النهر الأخضر حوالي 11 كيلو متر، وتم توفير الكثير من المناطق الخاصة بالدرجات الهوائية، ومكان مخصص للمشي والجري على مسافة يصل طولها إلى عشرين كيلو متر.

تابع أيضًا: أهم تعديلات قانون الايجار القديم داخل مجلس النواب 2021 للشقق والمحلات التجارية.

تكلفة النهر الأخضر

يجب أن تعرف أن الأساس وراء هذا المشروع الضخم الذي يعد رئة جديدة في قلب العاصمة الإدارية هو العمل على الاستفادة من المياه المعالجة التي كانت تهدر في السابق، وستكون التكلفة العامة لهذا المشروع حوالي 9 مليار جنية مصري، وهو مشروع من أكثر المشاريع المربحة التي قد تتعرف عليها.

موقع النهر الأخضر

يقع النهر على حوالي ألف فدان بحيث يتواجد بمسار طويل جدًا وسط العاصمة الإدارية بأكملها، وتوجد به العديد من الأنشطة الترفيهية والتعليمية والثقافية الخاصة بالحضارات المصرية المترامية على مر العصور، وستكون بداية هذا النهر بالتحديد من أول الطريق الدائري الأوسطي حتى الإقليمي،