الهيئة السعودية للمهندسين توضح 13 عقوبة على المخالفين وغرامة 100 ألف ريال لتعيين أجنبي كمدير

وضحت الهيئة السعودية للمهندسين الكثير من المخالفات والغرامات على جميع المؤسسات الهندسية التي تعمل على تعيين مديرًا أجنبي الجنسية على غيره من السعوديين، وقررت أن تقوم بوضع ثلاثة عشر مخالفة على كافة الشركات التي لا تقوم بالالتزام بالقوانين المدرجة، بحيث ستتم محاسبته على هذه المخالفة بالقيام بفرض غرامة من أول ريال سعودي واحد حتى 100 ألف ريال سعودي وهذا كحد أقصى وأدنى للغرامات، وإليك التفاصيل.

الهيئة السعودية للمهندسين

هي هيئة وطنية سعودية تم إنشائها للتعرف على مدى جودة كامل الممارسات الهندسية والفنية لجميع المدرجين بها، وهذا للمحافظة على المجتمع وسلامته من أي أخطاء قد تحدث أثناء عمليات البناء المختلفة وتستطيع أن تقوم بالتواصل معهم عبر هذا الرابط وهذا لكي تحصل على الخدمات التالية:

  • الاستعلام عن الأعضاء المنتسبين للهيئة.
  • التعرف على الاعتماد المهني.
  • الحصول على الخدمات الإلكترونية الهندسية.
  • التواصل مع أحد الأشخاص من خدمة العملاء للرد على الاستفسار الكامل.

مخالفات الهيئة السعودية للمهندسين

نظرًا لأن المملكة تسعى إلى توطين كامل الوظائف مثل الهندسة والصيدلة وغيرها من المهن الآخر، وهذا بسبب إرادة المملكة في الحد من نسبة البطالة داخل البلاد والتقليل من العمالة الخارجية، لذلك حرصت الهيئة على تعين بعض المخالفات التي ستجرى على صاحب الشركة أو العمل إذا قام بها وإليك المخالفات.

المخالفات والغرامات المالية على الشركات

توجد حوالي 13 مخالفة تجبر الهيئة صاحب العمل على القيام بدفعها إذا قام بالإخلال بأحد هذه البنود تعرف عليها الآن:

  1. عدم الالتزام بالميثاق التباع للمهندس فتكون الغرامة من أول ريال حتى 100 ألف ريال سعودي.
  2. الامتناع عن التسجيل داخل الهيئة، وعدم القيام بإصدار أي تواقيع أو مطبوعات رسمية من خلال الهيئة وتكون الغرامة من أول ريال حتى 100 ألف ريال سعودي.
  3. البعد عن كتابة المهن الهندسية أو تقيدها بشكل معتمد عن الترخيص وتكون الغرامة من ريال حتى 100 ألف ريال سعوي.
  4. القيام بفتح فرع من فروع الشركة دون إحضار موافقة من قبل الهيئة، أو القيام بتعيين عنصر أجنبي كمدير على الفرع بدلاً من السعودي وستكون هناك غرامة تقدر 1 ريال حتى 100 ألف ريال سعودي كحد أقصى.
  5.  امتناع الكوادر الهندسية بالعمل على التوقيع لصاحب الترخيص على جميع الأعمال والخدمات التي تقدم له حسب التخصصات الهندسية المختلفة المدونة ضمن أوراق الهيئة والغرامة ستقدر من أول ريال كحد أدنى وكحد أقصى 100 ألف ريال سعودي.
  6. عدم التأكد من أرشفة المخططات والأعمال الهندسية والتقارير بعد قيام صاحب العمل بالتوقيع وتوثيق هذه الأعمال والغرامة ستبدأ من 1ريال حتى 100 ألف ريال.
  7. قيام صاحب التراخيص بإخفاء الخدمات الهندسية والتعاقدات التي تتعارف مع مهنة الهندسة بشكل غير أخلاقي وستكون الغرامة من ريال إلى مائة ألف ريال سعودي.
  8. عدم توفير المعدات والكوادر والأدوات الفنية الكاملة التابعة للمشروع الخاص بصاحب التراخيص وستكون الغرام من أول 1 ريال حتى 100 ألف ريال.
  9. قيام صاحب التراخيص بالامتناع عن إيقاف النشاط الهندسي عند نهاية تعاقده مع أحد الكوادر الهندسية التابعة لنشاط البناء وستكون الغرامة 1 ريال سعودي كحد أدنى و100 ريال سعودي كحد أقصى.
  10. وقع صاحب التراخيص في خطأ عدم تحديث البيانات المعلومات داخل الهيئة ستجعله يتعرض لدفع غرامة قدرها 1 ريال كحد أدنى و100 ألف ريال كحد أقصى.
  11. عدم وضع التراخيص والشهادات التي تدل على اعتماد هذا البناء من قبل كوادر هندسية، والقيام بالامتناع عن وضع لائحة توضح الأوقات الخاصة بالعمل وهذه تأتي إليك بغرامة قدرها 1 ريال سعودي حتى 100 ألف ريال سعودي.
  12. قيام صاحب الترخيص بإرشاد العمال ومزاولة العمل الهندسي بدون ترخيص أو خبرة وسيجعله هذا يتغرم 1 ريال سعودي حتى 100 ألف ريال سعودي.
  13. القيام بمزاولة المهنة دون أن تقوم بتجديد الرخصة أو فور انتهائها يعرضك لدفع غرامة تقدر 1 ريال حتى 100 ألف ريال.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.