الية ومواعيد الاختبارات النهائية 1443 الفصل الثاني والمواد التي لن تُعقد لها اختبارات

وزارة التعليم السعودية قامت بالإعلان عن التواريخ التي تخص الاختبارات الشفهية والعملية، وكان هذا لجميع فئات التعليم سواء للمرحلة الابتدائية، والثانوية وكذلك المتوسطة، وسيتم تقسيم الطلاب لمجموعات خلال اليوم الواحد وتؤدي الاختبارات وفقاً للإجراءات الاحترازية، كما أن الاختبارات تكون عبارة عن جلسة واحدة، والحد الأقصى لاختبارات المواد خلال اليوم هو اثنان فقط، أي مادتين لا يزيد عن ذلك، ولذلك فإننا من خلال مقالنا هذا سنقدم لكم الية ومواعيد الاختبارات النهائية.

الية ومواعيد الاختبارات النهائية

لقد تم الإفصاح عن الميعاد الذي يخص تأدية الاختبارات العملية والشفهية في 26 رجب، أما الاختبارات النهائية التحريرية سوف تنعقد في 3 شعبان 1443 والذي يوافق 6 مارس 2022، وتم وضع الجدول الزمني الذي يخص كافة الاختبارات بهذا الترم الثاني لكافة مراحل التعليم وسوف يتم تقسيمهم لمجموعات أثناء تأدية الاختبارات.

أما بالنسبة لآلية الاختبارات النهائية للترم الثاني فقد اعتمدتها وزارة التعليم لكي تكون حضوري لكافة الطلاب حتى الذين يدرسون عن بُعد، فشمل القرار الطلاب بأكملهم ولكن نوهت إلى أن الطلاب الذي يتعذر حضورهم الاختبارات لسبب قهري أو سبب صحي سوف يتم اختباره في بداية الترم الثالث.

زمن الاختبارات لجميع المراحل

إن التقدير لزمن الاختبار يكون مختلف من مرحلة لأخرى وحسب عدد الحصص والمواد التي سيقوموا بتأديتها، وإليكم زمن الاختبارات لكافة المراحل وهي كالآتي:

  • تبدأ اختبارات المرحلة الابتدائية للتعليم العام أو التحفيظ حسب مدة الاختبار التي تخص المواد، فالدراسات الإسلامية وكذلك الدراسات الاجتماعية ومعهم اللغة الانجليزية ساعة ونصف، أما الرياضيات ومعها اللغة العربية الاختبار يكون ساعتين.
  • بالنسبة للمرحلة المتوسطة فإن المواد التي تكون حصصها واحدة أو أثنين اختبارهم ساعة ونصف، وبالنسبة للمواد التي تكون حصصها تتكون من ثلاث أو أربع حصص فإن مدة الاختبار بها تكون ساعتين، نأتي بعد ذلك للمواد التي عدد الحصص بها يكون 5 وما أكثر من ذلك، فإن مدة الاختبار ساعتين ونصف.
  • المرحلة الثانوية المقررات العلمية أو اللغة الانجليزية الاختبارات بها ثلاث ساعات، العلوم الشرعية والإنسانية الاختبار بها ساعتين ونصف.

مواد لن تعقد لها اختبارات

وزارة التعليم حددت بعض المواد التي لن تجرى لها أي اختبارات نهائية، أي أنها مستثناة من اختبارات الترم النهائية ولن يحتاج الطلاب للقيام بمذاكرتها بل يكفي أن يهتموا بالمواد الأساسية المحددة للاختبارات، وإليكم هذه المواد وهي كالآتي:

  • مادة المهارات رقمية.
  • مادة التربية الفنية.
  • التفكير والنقد.
  • المهارات الأسرية الحياتية.
  • الدفاع عن النفس.