اليوم الدولي للتعليم تحت شعار تغيير المسار إحداث تحوُّل في التعليم يناير 2022

اليوم الدولي للتعليم الذي تحتفل به منظمة اليونسكو تحت شعار تغيير المسار وإحداث تحول في التعليم، ويتم الاحتفال بهذا اليوم المميز يوم الرابع والعشرين من شهر يناير 2022، وذلك لما يقوم به التعليم من دور هام في احلال السلام وتنمية الشعوب ، والتعريف بأهمية التعليم لتطور الشعوب والعمل على تغيير العديد من الأرقام التي تعلن العدد الهائل من الطلبة المحرومين من الدراسة والتعلم في دول العالم المختلفة، وخاصة في مناطق إفريقيا المختلفة وقد أعلنت منظمة اليونسكو عن عدد من الأرقام التي تعاني منها تلك الدول في الفاقد التعليمي بين الطلاب نتيجة للظروف الاقتصادية، التي تعاني منها والتي زادت من حدتها انتشار الجائحة.

اليوم الدولي للتعليم

يتم اليوم الاحتفال باليوم الدولي للتعليم يوم الرابع والعشرين من شهر يناير وهو العام الرابع في الاحتفال بهذه المناسبة. والذي اتخذ شعار”تغيير المسار وإحداث تحول في التعليم”. وتهدف منظمة اليونسكو من الاحتفال بهذا اليوم حول العالم إلى الاهتمام بالدول التي تعاني من من عدم التعليم. وقد أعلنت منظمة اليونسكو عن بعض الأرقام ومنها: 258 مليون طالب محرومين من التعليم حول العالم. غير ملتحقين بالمدارس. كما يوجد 617 مليون طفل ومراهق لا يتمكن من القراءة والكتابة.

أهداف الاحتفال باليوم العالمي للتعليم

  • تعمل منظمة اليونسكو مع المنظمات التعليمية المختلفة حول العالم للعمل على تطوير نظم التعليم  خاصة في الدول المحرومة او التي تعاني من تدني الاقتصاد.
  • كما تعمل على إعادة التوازن في العلاقات بين الدول بعضها البعض مع غعادة التوازن مع الطبيعة، وكذلك إعادة التوزان مع التكنولوجيا لإحداث تلك التغييرات.
  • أن يكون يوم الرابع والعشرين من شهر يناير هو يوم الاحتفال العالمي لتحقيق وتنفيذ الحقوق الخاصة بالتعليم في كل مكان حول العالم.

طريقة الاحتفال باليوم الدولي للتعليم

يتم الاحتفال باليوم الدولي للتعليم حول العالم لتحقيق الاهداف المرجوة من خلال مجموعة من الفاعليات. ومنها فتح باب النقاش مع الجميع حول طرق وأساليب تحقيق التعليم للجميع. كما يتم الاحتفال عن طريق توجيه التكنولوجيا الحديثة للاستفادة من نشر التعليم. العمل على دعم المعلمين في كل مكان وتسهيل سبل التعلم المستمر عن طريق التكنولوجيا الحديثة. العمل على تحقيق الاستدامة في التعلم حول العالم ودعم الدول من الناحية التعليمية بشكل مستمر.