اليوم العالمي لكبار السن في المملكة 2022 الاحتفالات وأهدافها

اليوم العالمي لكبار السن في المملكة للعام 2022 والذي يتم الاحتفاء به في عدة مناطق ومن خلال قطاعات مختلفة منها قطاع الصحة، وتوفير كافة الخدمات لكبار السن، وقد تم استخدام شعار مرونة وعطاء للأحتفاء باليوم العالمي لكبار السن وتقوم القطاعات المختلفة في المملكة منها لجنة شؤون الأسرة والتنمية الاجتماعية في مدينة مكة المكمرة، كما يقوم القطاع الصحي متمثل في الجمعية السعودية العلمية للرعاية الصحية المنزلية وغيرها من القطاعات التي تعمل مع كبار السن في مختلف المجالات، وتعمل على الاحتفاء بهم وتقديم كافة الخدمات بشكل مجاني في هذا ليوم وتقديم الأولوية لهم في كافة الخدمات ورقمنة خدمات كبار السن لتسهيل الحصول عليها.

اليوم العالمي لكبار السن

  • تقوم المنظمات العالمية بالاحتفال باليوم العالمي لكبار السن وتقديم التقارير حول العامل التي توضح اعددا المسنين  والخدمات المقدمة لهم.
  • كما تقوم الدول العربية ومنها السعودية بالاحتفال بالمسنين في مختلف الأماكن والتعريف باهميتهم للمجتمع وسبل رعايتهم.
  • تعمل وزارة الصحة على تقديم العديد من الخدمات الخاصة بالرعاية الصحية لكبار السن سواء في المستشفيات أو المنزل.
  • كما تقوم الهيئات والجمعيات الحكومية والفردية بالعمل على توفير الخدمات والرعاية لكبار السن وتقديم الشكر والعرفان لهم.

الأيام الصحية العالمية والاحتفال

تقدم وزارة الصحة في اليوم العالمي لكبار السن تحت شعار مرونة كبار السن في عالم متغير الاحتفال بهم. وتعمل الوزارة من خلال الاحتفال تحقيق مجموعة من الأهداف منها التوعية باهمية تقديم الرعاية لكبار السن سواء منها الوقائية او العلاجية. تحسين الخدمات الصحية المقدمة لكبار السن. تدريب موظفي رعاية كبار السن. توفير المرافق اللازمة التي تلبي احتياجات المسنين. التعاون بين القطاعات المختلفة الحكومية والخاصة لتقديم الدعم اللازم للمسنين.

مرونة المسنين في عالم متغير

مرونة المسنين في عالم متغير هو شعار الأمم المتحدة الذي اتخذته هذا العام للاحتفال بالمسنين والذي يتم يوم الأول من شهر أكتوبر. يعد هذا اليوم بمثابة التذكير بأهمية المسنين في حياة المجتمعات. تكون الغاية من إقامة الاحتفالات في مختلف انجاء العالم بكبار السن من أجل تسليط الضوء على كبار السن وقدرتهم على مواجهة الصعاب وسط العالم المتغير. العمل على تحسين جمع البيانات عن كبار السن لتوفير كافة الاحتياجات الخاصة بهم من رعاية صحية ومجتمعية. تقديم الخدمات في المملكة لكبار السن يتزايد كل يوم ويتم إعطائهم الأولوية في تقديم الخدمات مع ارتفاع اعداد المسنين مع اختلاف متوسط الاعمار. حيث تم الإعلان عن ارتفاع عدد الاشخاص الذين تبلغ أعمارهم بين الستين والخامس والستين. من المتوقع ان تتضاعف اعداد كبار السن خلال الأعوام القادمة مع ارتفاع الرعاية الطبية.