بيان سعودي إمارتي أمريكي بريطاني مشترك حول انخفاض قيمة الريال اليمني والقلق يسيطر على الوضع

بيان سعودي إمارتي أمريكي بريطاني مشترك حول انخفاض قيمة الريال اليمني حيث مع مرور أكثر من 7 سنوات في صراع عنيف باليمن، أثر الوضع السياسي مُباشرةً على الوضع الاقتصادي، وهنا يظهر التحالف السعودي مع كلًا من الإمارات العربية والمملكة المتحدة وأيضًا الأمم المتحدة لإنقاذ الوضع اليمني، واليوم صدر بيان عن التحالف الرباعي تم فيه مُناقشة الوضع الاقتصادي لليمن بالتفصيل.

بيان سعودي إماراتي أمريكي بريطاني مشترك

عبر التحالف والاجتماع الذي تم اليوم للحديث عن الأوضاع الاقتصادية في اليمن جاء الوضع مُقلقًا جدًا، تم الاجتماع بحضور كلًا من السفير السعودي في اليمن، والسفير الإماراتي، وأيضًا السفير البريطاني والمسؤول عن تدخل الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا.

ونَتج عن التحالف الرباعي قلقًا ملحوظًا يُشير إلى إمكانية انخفاض الريال اليمني بصورةً كبيرة وفي المقابل زيادة سعر المواد الغذائية وبالتالي التأثير المباشر على الحياة الاجتماعية خاصةً في تلك الفترة الغير مُستقرة بالمرة بالرغم من مساهمات المملكة العربية السعودية بالنفط الموجه بصورةً شهرية إلى اليمن.

شدد الاجتماع على ضرورة التحرك من قبل الحكومة اليمينة لاتخاذ قرارات مصيرية تضمن السيطرة على الوضع الاقتصادي الراهن مع الالتزام من قبل الدول المُشاركة بالدعم في المُتابعة الدورة لحين استقرار الوضع الاقتصادي في اليمن.

التحالف الرباعي في اليمن

جاء في القرارات الصادرة أيضًا مدى أهمية عودة الحكومة اليمنية مرةً أخرى إلى عدن، وأكدت على ضرورة المُتابعة الاقتصادية مُعربةً عن أن الدعم الاقتصادي من المملكة العربية السعودية والأمارات العربية المُتحدة وحده لا يكفي “اتفاقية الرياض” بل يتطلب الأمر ضرورة اتخاذ قرارات فعلية من قبل الحكومة اليمنية.

في الواقع مع زيادة نسبة القتال البري القائم بين القوات اليمنية بات من الصعب السيطرة على الوضع الاقتصادي، وهنا نجد أن المتضررين في المنتصف هم الشعب الذي يُعاني لعيش حياة كريمة في ظل الظروف الراهنة، وماذا أن انخفضت قيمة الريال اليمني بالفعل سوف نلحظ التأثير مُباشرةً في الاقتصاد والسوق أيضًا، وهنا نؤكد على مدى تميز التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية في اليمن وأيضًا هانز جروندبرج المسؤول عن الدعم من قبل الأمم المتحدة.