تحديث الحالة الصحية في تطبيق توكلنا إلى محصن وغير محصن بالتفصيل

أفصحت وزارة الصحة السعودية عن تحديث تطبيق توكلنا إلى محصن وذلك بداية من الأحد الموافق 10 أكتوبر، حيث كشفت عن ظهور رموز الحالة الصحية والذين بلغ عددهم حوالي ثماني رموز، إذ يكون لكل رمز لون خاص له، هذا وتهدف تلك الخدمة إلى تسهيل دخول الأماكن المختلفة بالمملكة العربية السعودية  مثل الأماكن الثقافية أو الاجتماعية أو التجارية والدوائر الحكومية أو السفر إلى الخارج واستقبال الطائرات وركوب وسائل النقل العام، ويراعي في ذلك الفئات المعفاة من الحصول على اللقاح، هذا ونرصد لكم أبرز التفاصيل المتعلقة بتحديث الحالة الصحية في تطبيق توكلنا.

تحديث الحالة الصحية في تطبيق توكلنا

انطلاقاً من اليوم الأحد الموافق 10 أكتوبر،  بدأ التنفيذ الفعلي للقرار الصادر من وزارة الصحة في وقت سابق حول تحديث الحالة الصحية في تطبيق توكلنا والتي يشترط فيها أن يكون الفرد حاصلاً على جرعتين من اللقاحات المعتمدة والمعمول بها داخل أراضي المملكة وهم:

  • لقاح فايزر
  • استرازينيكا
  • لقاح موديرنا
  • لقاح جونسون آند جونسون.
  • ساينوفارم أو ساينوفاك.

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بإعلان أنها بدءًا من اليوم لن تسمح بدخول أي مواطن إلى المحال التجارية والمنشآت والمتاجر والمقاهي والمطاعم، إلا إذا كانت حالته الصحية بتوكلنا “محصّن”، ولن يسمح دخول أي شخص سوى ذلك.

وعلى صعيد آخر، أفادت الجهات المسئولة بأنه لن يتم السماح لأي فرد بدخول الأماكن الترفيهية أو المؤسسات التجارية والاقتصادية دون أن يكون حاصلاً على اللقاح، كما تم التأكيد على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية لكبح جائحة كورونا، هذا وتظهر الحالات الصحية بتطبيق توكلنا وفقاً للتالي.

ظهور الحالة الصحية محصن

تظهر عندما يكون الفرد قد حصل على جرعتين من لقاح كورونا المعتمد داخل أراضي المملكة، إذ تظهر الحالة الصحية ع”محصن” على تطبيق توكلنا فور الحصول على الجرعة الثانية من كورونا، وبعد أربعة عشر يوماً من تاريخ تلقي الجرعة الأولى من لقاح جونسون آند جونسون.

تحديث الحالة الصحية في تطبيق توكلنا
تحديث الحالة الصحية في تطبيق توكلنا

عند حصول الفرد على جرعتين من لقاح كورونا سواء ساينوفارم أو ساينوفاك تظهر على الفور الحالة الصحية للمستخدم “محصن” على تطبيق توكلنا.

ظهور حالة صحية غير محصن 

تظهر الحالة الصحية غير محصن بالنسبة للمستخدمين فوق سن الـ12 عام ولم يتلقوا أي جرعات من لقاح كورونا، أما عن الذين تقل أعمارهم عن 12 عام فتظهر الحالة الصحية لهم “لم تثبت إصابته”.

بالنسبة لمن حصل على جرعة واحدة فقط من لقاح كورونا المعتمد بوزارة الصحة تظهر له “غير محصن أيضاً.

حالات صحية أخرى تظهر بتطبيق توكلنا 

  • حال وجود عينة إيجابية للمستخدم أخر 10 أيام فيظهر له “مصاب”.
  • أما عن المخالط لحالة إصابة مؤكدة دون النظر إلى وجود أعراض كورونا تظهر له الحالة الصحية “مخالط”.
  • الحجر المنزلي يظهر للمسافرين الذين تتحقق فيهم ضوابط الحجر المنزلي.
  • الحجر المؤسسي يكون للمسافرين الذين تنطبق عليهم شروط الحجر المؤسسي.