‏تحديد السن الأدنى للزواج بـ 18 عام في المملكة وتعديلات نظام الأحوال الشخصية 1443هـ

أعلنت وزارة الموارد البشرية ضمن التعديلات الجديدة لنظام الأحوال الشخصية عن تحديد السن الأدنى للزواج في المملكة بعمر ثمانية عشر عام، مع عدد من التعديلات المختلفة في قانون الأحوال الشخصية والتي تقوم المملكة بالعمل على تعديله طبقا لما يتناسب مع تطورات العصر وما يتم الحاجة إليه في التعاملات الاجتماعية، وما يتوافق مع الشريعة الإسلامية، وقد تم الإعلان عن تلك التعديلات تزامنا مع الاحتفالات بيوم المرأة العالمية.

تحديد السن الأدنى للزواج

أعلنت وزارة الموارد البشرية ووزارة العدل عن تعديلات جديدة في قانون الأحوال الشخصية يراعي العديد من المشاكل الاجتماعية التي تواجه الأسر سواء في الزواج أو الطلاق أو الحضانة للأطفال أو النفقة وغيرها من المشاكل. كما أعلنت المملكة من ضمن التعديلات الهامة تعديل سن الزواج وتحديده ب 18 عام وهو من الأمور الهامة التي تراعي اكتمال الحالة الجسدية والنفسية للمرأة والتي تمكنها من إدارة اسرة جديدة. وتراعي هذه التعديلات كافة الأحوال والمشكلات التي تواجه المرأة وخاصة مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة وتكريمها وإعطائها العديد من الحقوق التي تحافظ عليها وعلى المجتمع سليما من المشكلات الأسرية التي تهدد استقراره.

تعديلات قانون الأحوال الشخصية

العديد من الأمور والقوانين التي قامت المملكة بدراستها ومراجعتها وإدخال التعديلات اللازمة لها. كما عملت على توفير الوسائل التكنولوجية اللازمة وضم الخدمات الأسرية التي يمكن الاستعلام أو الحصول عليها بسهولة. من المواقع الهامة التي ترتبط بقانون الأحوال الشخصية موقع وزارة العدل السعودية. تقدم الوزارة العديد من الخطوات منها توثيق الطلاق وهو من الحقوق التي تم الإعلان عنها للمرأة حتى وإن كان الزوج رافضاً لها.

تحديد السن الأدنى للزواج

تحديد السن الأدنى للزواجقانون

أهم التعديلات على قانون الأحوال الشخصية

من التعديلات اليت تم الإعلان عنها ضمن قانون الأحوال الشخصية، والتي اعلنت عنها وزارة الموارد البشرية والخاصة بالمرأة والأسرة السعودية:

  • تحديد الحد الأدنى للزواج بعمر 18 عام.
  • من حق الزوجة توثيق الطلاق حتى في حال رفض الزوج.
  • توفير الوسائل الإلكترونية اللازمة لتقديم الخدمات.
  • غثبات حق المرأة العاملة في النفقة على الزوج.
  • مراعاة مصلحة الطفل في حالات قوانين الحضانة.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.