تطبيق نظام ثلاثة فصول في الجامعات بداية من العام الدراسي 1444

تسعى وزارة التعليم للجامعات لبذل قصارى جهدها لتوفير كافة السُبل التي تُساهم في النهوض بالعملية التعليمية بشكل عام في المملكة، مما أدى ذلك إلى أصدر الكثير من القرارات بشأن التعليم بالجامعات، ولكن يتساءل البعض هل سيتم تطبيق نظام ثلاثة فصول في الجامعات أم لا؟ وهذا ما سنتطرق إليه خلال مقالنا هذا بالتفاصيل بقرارات مُعتمدة من قبل الوزارة.

تطبيق نظام ثلاثة فصول في الجامعات بداية من العام الدراسي 1444

وزير التعليم للجامعات السعودية أكد على الخطة التشغيلية للجامعات للعام المُقبل ألا وهي الدراسة ستكون ثلاثة فصول بدلًا من فصلين وفقًا لتقويم دراسي جديد وجاء هذا القرار من ضمن القرارت الخاصة بتطوير عملية التعليم ورفع مستوى المنظومة بشكل كامل، إلى جانب تحسين الكفاءة العملية في كافة الجامعات على مستوى المملكة.

الجامعات في المملكة

أكد نائب وزارة التعليم للجامعات اليوم على الخطة التي قررتها الوزارة للجامعات في العام الجديد 1444 حيث سيتكون العام الدراسي 3 فصول حتى ينهض بعملية التعليم ويُساعد في ازدياد عدد أيام الدراسة ومنح الطلاب الوقت الكافي لدراسة المقررات بشكل جيد وجاء هذا القرار من أجل تطوير منظومة التعليم لأنها هي أساس أي دولة وهي التي تبنى شأن الأمم العظيم.

إلى جانب التنويه إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 وتلبية كافة الاحتياجات المستقبلية والثورة الصناعية مُشيرًا إلى أن الفصول الدراسية الثلاثة مناسبة لزيادة نهضة التعليم في الجامعات والارتقاء بمستوى الطلاب الدراسي، وأيضًا زيادة الأيام الدراسية بشكل كافي، إلى جانب إمكانية تطوير المناهج لمختلف التخصصات وإدخال المواد الجديدة.

موعد تطبيق نظام الثلاثة فصول في الجامعات

سوف يتم تطبيق هذا النظام في العام المقبل 1444، حيث أشار إلى أن الجامعات هي التي تُحدد التقويم الدراسي الخاص بها فهي القادرة على تحديد ذلك على حسب المقررات وما تتطلبه الخطة التعليمية الجديدة إلى جانب المناهج الخاصة بكل جامعة، لذا هذا الأمر متروك لهم، وأشار نائب وزير التعليم إلى أن تطوير المناهج سواء لمرحلة الثانوية والجامعات هذا يُساعد في تطوير منظومة التعليم السعودية وتُساهم في التنمية الاقتصادية المستقبلية والنهوض بالعلم من خلال كافة الخطط المتبعة له.