تغيير المؤهل في الأحوال هل يلزم الحضور إلى المكتب؟ قطاع الأحوال المدنية يجيب

أجابت الأحوال المدنية من خلال صفحتها على منصة تويتر على سؤال تغيير المؤهل عل يلزم الحضور إلى المكتب، وجاء الرد ليوضح الخدمات التي تتبع قطاع الاحوال المدنية والتي يمكن الحصول عليها بطريقة إلكترونية من خلال موقع وزارة الداخلية السعودية، والتي توفر خدمات القطاع من خلال منصة أبشر التابعة لها، وتتعدد الخدمات التي تقدمها الأحوال المدنية عبر المنصة ومنها تغيير المؤهل، وتعديل الاسم باللغة الإنجليزية وكذلك تغيير الحالة الاجتماعية وغيرها من الخدمات الهامة التي تم توفيرها بدون الحاجة لمراجعة المكاتب الخدمية، سوف نتعرف على بعض من هذه الخدمات ومنها تغيير المؤهل في الأحوال.

تغيير المؤهل في الأحوال المدنية

يهتم قطاع الأحوال المدنية بتوفير الخدمات ضمن خطة المملكة في التحول الرقمي للتسهيل على المواطن والمقيم في الاستفادة من تلك الخدمات بسرعة وتوفير الوقت والجهد. وتم التسريع وإضافة الخدمات أثناء انتشار الجائحة بشكل كبير. كما تم إطلاق خدمة حجز موعد اثناء الجائحة للتسهيل على الأفراد في الحصول على الخدمات التي تستدعي الذهاب إلى المكاتب بسهولة وبدون انتظار، من الخدمات التي توفرها الداخلية بطريقة إلكترونية خدمة تغيير المؤهل.

طريقة تغيير المؤهل في الأحوال

يتمكن الأفراد من التقديم على تغيير المؤهل في قطاع الأحوال بطريقة إلكترونية من خلال خدمات منصة أبشر للقطاع ويمكن اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة أبشر الإلكترونية واختيار الأفراد من الصفحة الرئيسية.
  • الانتقال إلى تسجيل الدخول بالاسم وكلمة المرور.
  • اختيار قطاع الأحوال المدنية والدخول على الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار خدماتي ثم الخدمات العامة ثم الأحوال المدنية مركز الرسائل والطلبات.
  • الانتقال إلى طلب جديد ثم تحديد المنطقة ومنها إلى خدمات السجل المدني.
  • اختيار تعديل المؤهل الدراسي ثم شرح الطلب.
  • رفع شهادة المؤهل الدراسي من خلال المرفقات ثم تقديم الطلب.
تغيير المؤهل في الأحوال المدنية 
تغيير المؤهل في الأحوال المدنية

خدمة تواصل الأحوال المدنية

تعتبر خدمة تواصل الاحوال المدنية من الخدمات الإلكترونية الهامة التي يندرج تحتها مجموعة من خدمات السجل المدني والتي توفر الكثير من الوقت والجهد على الأفراد ومنها خدمة تغيير المؤهل بدون الحاجة إلى مراجعة مكاتب القطاع. بينما تقدم خدمة تواصلخدمات أخرى منها تغيير الحالة الاجتماعية وتغيير الاسم إلى اللغة الإنجليزية. ربط سجلات الأبناء بسجلات الوالدين. ويتم الانتهاء من الخدمة بشكل كامل. بينما يقتصر تعديل المهنة إلى مراجعة اقرب مكتب ولا يحتاج إلى القيام بحجز موعد عبر منصة أبشر. توفر منصة أبشر قطاع الأحوال رقم التواصل للاستفسار عن تلك الخدمات ويمكن التواصل عليه من الأحد إلى الخميس من الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء والرقم هو”1916″.