تقليص عدد المعلمين في السعودية 1443 رسميًا لهذا السبب! وفقًا لتصريحات وزارة التعليم

إن وزارة التعليم تسعى دائماً أن تحقق تطورات بالتعليم تتوافق مع رؤيتها التي تم التخطيط لها العام 2030، لتوفير جميع المقومات بالعملية التعليمية داخل جميع مدارس المملكة ولكن مع رؤية البعض لإعلان صدر مؤخراً بالتقليل لإعداد المعلمين في المدارس بأنها خطوة غير موفقة، ولن تكون بمكانها بمجال التطوير التعليمي، ولذلك فإننا من خلال هذا المقال سنتحدث لكم عن تقليص عدد المعلمين في السعودية بالتفصيل.

تقليص عدد المعلمين في السعودية

أتى إعلان وزاري الأربعاء الماضي من قبل وزارة التعليم، وكان مؤلماً وتفاجأ منه الكثير من الأشخاص الذين تقدموا لوظائف تعليمية والبالغ عددهم 645,000 شخص متقدم، فالإعلان كان يتضمن 7466 وظيفة في مجال التعليمي، والمتقاعدين عددهم 20,000.، أي أن نسبة التقليص تبلغ 48% بواقع معلم لكل 17 كالب عوضًا عن معلم لكل 9 طلاب.

فكان من المتوقع أن تكون عدد الوظائف تساوي الحد الأدنى لعدد الأشخاص المتقاعدين أو حتى أكثر منهم ولقد استغرب الكثيرين التصريح الوزاري عن الوجود لفائض بالمعلمين داخل المملكة، ولقد اعتبر البعض بأن هذا التصريح سيكون مقبول إن كان يتضمن تفصيلات أو شفافية.

فقد فهمه البعض بأنه تقليص للأعداد الخاصة بالمعلمين، واعتبروا بأن قرار التقليص سيكون طبقاً لرؤية المملكة بتخفيض الإنفاق دون أن يتم التفكير بأي عاقبة تكن مؤثرة على العملية التعليمية مستقبلاً، ولقد رأى الكثيرين بأن التقليص لن يكون بحل أي مشكلة، بل أن يؤدي لمشكلات متزايدة ويزيد من الضغط على جميع المعلمين.

تقليص عدد المعلمين في السعودية
تقليص عدد المعلمين في السعودية

الأسباب التي تكمن وراء تقليص أعداد المعلمين بالمملكة

وفقما صرحت الوزارة بأنه السبب في تقليص أعداد المعلمين داخل المملكة السعودية يرجع لتكدس الاختصاصات الغير مطلوبة، أو حتى لتزايد ظاهرة البطالة، وكذلك الأداء الغير مرضي وسوء التوزيع للكوادر التعليمية بالمدارس، والتكدس للطلاب ببعض المدارس وانخفاضها بالمدارس أخرى، والمجاملات في التعيين للكوادر التعليمية، مما أدى لاستنزاف ميزانية الدولة وتواجد القليل من المعلمين النشيطين.

مشكلات تنتج عن تقليص أعداد المعلمين بالمملكة السعودية

الكثير من الأشخاص المراقبين للعملية التعليمية بالمملكة يروا أن التقليص بأعداد المعلمين سيزيد من المشكلات بالعملية التعليمية، وإليكم المشكلات التي تنتج عن التقليص وفقاً للرؤية وهي كالآتي:

  • أولاً المعلم لن يستطيع أن يقدم أفضل ما لديه بسبب الزيادة بنصاب الحصص التعليمي.
  • عدم قدرة الإدارة على المحاسبة للمعلمين بسبب حاجتها لتواجد المعلمين.
  • الأمر الخطر للغاية هو التحويل لبعض المعلمين من التخصص الذين يعملون به لتخصص تعاني منه المدرسة وتحتاج إليه.