ثلاث نماذج تشغيلية لعودة الدراسة للمرحلتين رياض الأطفال والابتدائي يناير 2022

ثلاث نماذج تشغيلية لعودة الدراسة الآمنة التي اعتمدتها وزارة التعليم السعودية والخاصة بمرحلة رياض الاطفال والابتدائي، بعد القرار الذي تم اتخاذه لعودة الدراسة الحضورية لكافة المراحل التعليمية مع استمرار التعليم الإلكتروني للحالات التي لا ينطبق عليها نظام الحضور، وسوف يتم العمل بنظام الحضور بداية من يوم الثالث والعشرين من شهر يناير بحيث يتم الاستعداد خلال هذه الفترة بكافة الإجراءات الوقائية اللازمة التي نتعرف على بعض منها ونماذج التشغيل في التالي.

ثلاث نماذج تشغيلية لعودة الدراسة

اعتمدت وزارة التعليم السعودية ثلاث نماذج تشغيلية وتم تصنيف المدارس إلى ثلاث اقسام على حسب القدرة التشغيلية واستقبال الطلبة بشكل آمن وتاتي هذه التقسيمات كالتالي:

  • النطاق المنخفض للمدارس التي تستقبل الطلبة بشكل يومي وتكون مساحات قاعات الدرس والمعامل وغيرها تستوعب الطلبة مع تطبيق التباعد.
  • نطاق متوسط وهي المدارس التي يمكن أن تستقبل الطلبة وتحقق التباعد ولكن بعد تقسيم الطلبة غلأى مجموعات والحضور على فترتين بشكل يومي.
  • النطاق العالي هي تلك المدارس التي لا يمكن أن تحقق التباعد إلا من خلال تقسيم الطلبة في الفصل الواحد إلى ثلاث مجموعات.

برتوكولات الوقاية في المدارس

أكدت وزارة التعليم في المملكة على أن 97% من المدارس تقع في النطاق المنخفض والمتوسط مما يسمح بتحقيق البروتوكولات الوقائية التي نصت عليها وزارة الصحة وهيئة الصحة العامة وقاية ومن أهمها التباعد الاجتماعي بين الطلبة.

الاستعداد لعودة النظام الحضوري

  • تستعد المدارس في المملكة خلال الفترة الحالية لعودة الطلبة في المرحلة الابتدائية إلى نظام الحضور.
  • تقوم المدارس بتوفير مساحات التباعد الآمن بين الطلبة وتعقيم الفصول وتوفير وسائل الوقاية المختلفة.
  • تقوم وزارة الصحة السعودية بتطعيم الطلبة من عمر خمس سنوات وتوفير اللقاحات الآمنة والمعتمدة لذلك.
  • يبدأ الطلبة في العودة الحضورية يوم الثالث والعشرين من شهر يناير بعد اكتمال الاستعدادات اللازمة.

موعد عودة الدراسة الحضورية

ت الإعلان عن عودة الدراسة الحضورية لكافة المراحل التعليمية بدء من رياض الأطفال وكذلك المرحلة الابتدائية بداية من يوم الثالث والعشرين من شهر يناير الحالي 2022. تعمل وزارة التعليم على توفير التعليم الحضوري الآمن والذي تدعمه الأسر وهو من المطالب التي أكدت عليها.