حاسبة الضمان المطور الموارد البشرية توضح آلية احتساب المعاش وموعد نزوله

حاسبة الضمان المطور الموارد البشرية وفرتها لتمكن جميع المستفيدين سواء الجدد أو القدامى من احتساب معاشاتهم. حيث يستطيع كل مستفيد أن يعرف المبلغ المستحق له من الدعم بإجراء عملية حسابية بسيطة، يستخلص عن طريقها إجمالي مبالغ الدعم المخصصة لأسرته، وكذلك المبلغ الذي تم تخصيصها لكل فرد من أفراد الأسرة المستفيدين. ويتساءل العديد من المستفيدين الجدد الذين حصلوا على استحقاق معاش الضمان المطور مؤخرا عن طريقة حساب راتب الضمان. وهو ما سنوضحه من خلال السطور التالية.

حاسبة الضمان المطور الموارد البشرية

تم تعريف معاش الضمان من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، على أنه المبلغ المالي الذي يتم صرفه شهريا من الضمان للفرد أو الأسرة. ويتم حساب هذا المبلغ باتباع الخطوات التالية:

  • يمكن للمستفيد المستقل أو الأسرة أن يقوموا بجمع إجمالي قيمة الدخل المكتسب لجميع المستفيدين من أفراد الأسرة، أي مجموع الدخل الشهري الذي تحصل عليه الأسرة، أو الفرد المستقل في حالة كان المستفيد شخص واحد.
  • بعد حساب مجمل الدخل الشهري يتم خصم نسبة خمسين بالمائة  من قيمته. ثم يضاف الجزء المتبقي إلى مجموع الدخل غير المكتسب، والذي يتم الحصول عليه من الدهون الحكومية (مع استثناء الدعم المقدم من البرامج المساندة والأشخاص ذوي الإعاقة).
  • يجري المستفيد مقارنة بين كل من مجموع الدخل المحتسب والحد الأدنى المحتسب للمعاش. وذلك وفقا لمبلغ الاستحقاق الشهري المعتمد لعدد أفراد الأسرة، وهو 1100 ريال العائل ومبلغ 550 ريال لكل فرد من أفراد الأسرة التابعين.
  • وباختصار فإن طريقة احتساب معاش الضمان لمعرفة المبلغ المستحق. تكون من خلال قسمة الراتب على 2 ناقص 1100 ثم قسمة النتيجة على عدد أفراد الأسرة. إذا كان الناتج أقل من 550 فهذا يعني الاستحقاق وإذا زاد عن ذلك فإنك غير مستحق.
  • يتم حساب المبلغ الذي تحصل عليه حاسبة الضمان، حاسبة الكهرباء والغذاء ثم قم بإدخال الراتب وعدد أفراد الأسرة، وسيظهر مبلغ الاستحقاق.

حاسبة الضمان الاجتماعي المطور

متى ينزل الضمان المطور؟

هذا السؤال يتردد في ذهن جميع المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعي سواء القديم أو المطور، وقد أفصحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن موعد نزول راتب الضمان الاجتماعي في كل شهر. حيث يتم إيداع المبالغ المالية في حسابات المستفيدين في يوم 1 من كل شهر ميلادي، وسيتم الإيداع في يوم الخميس 1 سبتمبر 2022 الموافق 5 صفر 1444ه‍.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.