خطوات التسجيل في الضمان المطور بعد مد فترة التسجيل وحالة الضمان القديم بعد التسجيل 2022

خطوات التسجيل في الضمان المطور هي الشغل الشاغل للكثيرين سواء من مستفيدي الضمان الاجتماعي القديم من أجل الانتقال إلى النظام المطور، أو غيرهم من الفئات التي تم فتح المجال أمامها للتسجيل والاستفادة من الراتب الخاص بمعاش الصضمان والبرامج التدريبية التي يوفرها النظام الجديد للتحول من الاحتياج إلى الإنتاج. لذلك سوف نتعرف على الخطوات الخاصة بالتسجيل بصورة مفصلة، ومدة التسجيل المتاحة كما أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية مؤخراً، كذلك موقف المستفيد في الضمان القديم بعد التسجيل في الضمان المطور، عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

خطوات التسجيل في الضمان المطور

يبدا التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الذي مد فترة التسجيل به حتى شهر أكتوبر 2022 ليتمكن أكبر قدر من المستفيدين من التقديم أو الانتقال من النظام القديم، ويتم التسجيل من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية التابعة لوزارة الموارد البشرية ويمكن اتباع الخطوات التالية في التسجيل.
  • الدخول على منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال حساب المستفيد على منصة وزارة الموارد البشرية أو من خلال النفاذ الوطني الموحد.
  • الانتقال إلى الصفحة الرئيسية والضغط على معاش الضمان والدخول على صفحة البيانات الأولى وهي بيانات المكتب.
  • يتم اختيار مكتب الضمان التباعة له في المنطقة وتحديد الفئة المستفيدة ثم الضغط على التالي.
  • إدخال بيانات العائل، وإدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد ثم الضغط على التالي.
  • الانتقال إلى بيانات الأسرة ومراعاة الشروط المطلوبة، ويتم إضافة فرد أسرة عن طريق الضغط على إضافة وإدخال البيانات.
  • الضغط على التالي وتعبئة بيانات الدخل، اختيار يوجد دخل أو لا يوجد دخل، في حال يوجد دخل يتم تعبئة بياناته.
  • تعبئة بيانات الحساب البنكي والتأكد من صحة رقم الآيبان الخاص بالمستفيد.
  • التالي هو رفع الأوراق مثل سجل الأسرة ثم الموافقة على الشروط والضغط على تقديم.
  • تظهر تفاصيل الطلب ورقم الطلب في الملخص ويتم طباعته.
  • يتم دراسة الأهلية في خلال شهر من التقديم.
  • يتم الإعلان عن المؤهلين بشكل تدريجي ونزول راتب الضمان في الشهر الذي يلي الاستحقاق.

مدة التقديم المتاحة في الضمان المطور

تم مدة التقديم والتسجيل في الضمان المطور حتى شهر أكتوبر بدلا عن شهر مايو حتى يتمكن الجميع من الاستفادة والتسجيل عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية كما ذكرنا في الخطوات. ويتم مراعاة  الشروط المطلوبة للتقديم والتنبيهات التي ترافق إدخال البيانات حتى يتم قبول الطلب. مثل مراعاة العمر والحالة الاجتماعية عند إدخال بيانات التابعين. كما يتم مراعاة بيانات الدخل التي لا تزيد عن الحد المانع للمعاش.
خطوات التسجيل في الضمان المطور
خطوات التسجيل في الضمان المطور

موقف المستفيدين في الضمان القديم بعد التسجيل

يتم وقف صرف معاش الضمان في الضمان الاجتماعي القديم بعد التسجيل في الضمان المطور، وبعد القبول في الأهلية. ثم يتم صرف معاش الضمان المطور بعد دراسة الأهلية والقبول في مدة شهر من تاريخ التسجيل. ويتم الإعلان التدريجي عن أمساء المقبولين أو تقديم أسباب الرفض التي يمكن التعرف عليها وحلها من خلال الاتصال على رقم الدعم المجاني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية”19911″.