ذكرى يوم التأسيس السعودي والفرق بينها وبين اليوم الوطني

يحتفل المواطنين بالمملكة بحلول يوم التأسيس السعودي بعد عدة أيام ويتوافق يوم التأسيس مع الثاني والعشرين من فبراير الجاري ليوافق يوم الثلاثاء 21 رجب 1443 هجريا، وفي أواخر يناير الماضي قام الملك سلمان حفظه الله بإصدار مرسوم ملكي يوضح فيه أن المملكة ستحتفل في كل عام بيوم التأسيس في 22 فبراير،  وقد أوضح الملك حفظه الله اثر التأسيسات المتتالية التي قام بها أجداده الملوك في حفظ السلام وجعل المملكة مركزا للعدل والأمان في الخليج في ظل أوقات صراع صعبة منذ حوالي ثلاثة قرون، وأكد الملك حفظه الله أنه يمشي على خطى أجداده ليعم السلام والخير في كافة أرجاء المملكة.

يوم التأسيس السعودي

وعن ذكرى يوم التأسيس بالتفصيل فهي ذكرى تأسيس الملك محمد بن سعود المملكة للمرة الأولى وذلك في 1139 هجرية، وكانت عاصمة المملكة هي الدراعية ودستورها القرآن الكريم وسنة النبي الأمين، وذلك قد أرفقه الملك سلمان في مرسومه ليوضح للشعب أصل الذكرى التى سيتم الاحتفالالاحتفال بها احتفال يليق بالمملكة.

يوم التأسيس السعودي
يوم التأسيس السعودي

يذكر أن يوم التأسيس كان في الثلاثين من جمادى اولى و في منتصف العام الميلادى وقد مضى 295 سنة بالتمام، وأكد أن الإحتفال به تكريمًا لجذور المملكة الراسخة وبسبب ارتباط المواطنين بالحكام منذ بداية المملكة.
فقد صمدت المملكة أمام الكثير من الصراعات وقامت على يد الإمام محمد بن سعود، لكن المملكة لم تلبث بضعة سنوات إلا أن عانت ولكن وفق الله الملك نركي بتأسيس المملكة للمرة الثانية وذلك في عام 1824 ميلادي وذلك حتى عام 1891.
وبعد مرور عشرة سنوات على نهاية التأسيس الثاني وفق الله الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود ليقوم بالتأسيس الأخير المملكة 1902 ميلادية، ومنذ ذلك الحين والمملكة تتمتع بالخير الوفير والإستقرار المشهود بسبب انجازات حكامها على مر السنين.
وعلى أثر تلك الذكرى المجيدة أمر الملك سلمان حفظه الله بأن يكون يوم الأحتفال بذكرى يوم التأسيس السعودي هو إجازة رسمية لكل القطاعات وعلى رأسها القطاعات الحكومية والتعليم السعودى، يذكر أن الكثير يختلط عليه الأمر بين العيد الوطنى وعيد يوم التاسيس لكن يوم العيد الوطنى هو يوم 23 سبتمبر من كل عام