رابط استعلام حساب المواطن برقم الهوية 1444 بعد إعلان نتائج الأهلية

يُتاح رابط استعلام حساب المواطن برقم الهوية 1444 وكلمة المرور عن طريق الدخول على بوابة حساب المواطن ca.gov.sa الإلكترونية.

وهذا بعد أن يتم الإعلان عن صدور نتائج الأهلية والاستحقاق للمتقدمين الجدد على برنامج الدعم، حيث يُصدر حساب المواطن الأهليات شهرياً لمن تمت دراسة طلباتهم.

وفي الوقت الحالي يترقب المتقدمين لأول مرة على حساب المواطن بعد إعلان فتح باب التسجيل في حساب المواطن مرة أخرى إعلان وزارة الموارد البشرية عن صدور نتائج أهلية الدفعة الجديدة.

ومن خلال المقال يمكن الحصول على رابط بوابة حساب المواطن للتسجيل واستعلام الأهلية، ومعرفة موعد نزول حساب المواطن هذا الشهر، كما يمكن التعرف على طريقة تسجيل جديد في حساب المواطن الآن.

رابط استعلام حساب المواطن برقم الهوية

عرفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية باعتبارها الجهة المسؤولة عن برنامج حساب المواطن بأنه برنامج وطني تم إطلاقه وتفعيله من أجل حماية الأفراد والأسر بالمملكة العربية السعودية من الآثار المباشرة والغير مباشرة المحتمل حدوثها جراء تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية المتنوعة التي قد تكون سبباً في إضافة بعض الأعباء على كاهل بعض الفئات المجتمعية.

ومن أجل حماية هذه الفئات تم إطلاق برنامج حساب المواطن الذي من شأنه العمل على إعادة توجيه المنافع الحكومية لكافة الفئات التي تستحق الدعم بالشكل الذي من شأنه التشجيع على الترشيد في استهلاك الطاقة، وتوجيه مبالغ الدعم بصورة فعالة للأسر المستحقة، ويتم تحويل المستحقات مباشرةً إلى الحسابات البنكية للمستفيدين المؤهلين ممن صدر لهم قرار “الأهلية”.

فهو يعمل على تخفيف وطأة أثر الإصلاحات الاقتصادية التي قد تنتج عن بعض المبادرات عن كاهل أصحاب الدخل المنخفض والمحدود، ويتم التقديم على برنامج الدعم السعودي عن طريق البوابة الإلكترونية لحساب المواطن (https://ca.gov.sa) الرسمية، كما يتم من خلالها أيضاً الاستعلام عن نتائج الأهلية والاستحقاق بعد دراستها، بالإضافة إلى إمكانية متابعة الطلب المقدم على البرنامج أو رقم الاستعلام عن حساب المواطن.

اقرأ ايضاً: بالخطوات.. طريقة استعلام حساب المواطن برقم الهوية ١٤٤٤
.

رابط استعلام حساب المواطن برقم الهوية
رابط استعلام حساب المواطن برقم الهوية

طريقة استعلام حساب المواطن الاهليه

يتم الاستعلام عن نتائج الأهلية والاستحقاق فور صدور أهلية الدفعة الـ64 لشهر مارس 2023 من خلال التوجه أولاً إلى موقع حساب المواطن الرسمي باتباع الرابط المرفق أعلاه، ومن ثم اتباع الخطوات الموضحة بالنقاط التالية:

  • إدخال بيانات الدخول “رقم الهوية وكلمة المرور”.
  • ستصلك رسالة بها كود التحقق، قم بتعبئته في الخانة المخصصة، ثم أنقر على دخول.
  • النقر على حسابي من القائمة الرئيسية.
  • سيتم عرض الدفعات المالية، وتفاصيل الطلب المقدم، ودراسة الأهلية التي تتضمن عدد التابعين المؤهلين وتاريخ دراسة الأهلية، وبيانات المستفيد.

من هو الفرد المستقل في حساب المواطن؟

عرف برنامج استعلام حساب المواطن النفاذ الوطني، الفرد المستقل الراغب في الالتحاق ببرنامج الدعم بأنه كل مواطن يبلغ من العمر ثمانية عشر عاماً فأكثر، ويقيم بمسكن منفصل عن أسرته وله نفقته الخاصة، وينطبق ذلك على كل مواطن غير متزوج سواء كان أعزباً أو أرملاً أو مطلقاً أو ليس لديه تابعين أو معالين.

كما يجب أن يكون مستقل المسكن، ويتم إثبات استقلالية السكن بعقد إيجار إلكتروني موحد باسم المستفيد أو صك ملكية السكن أو لدية مشهد إثبات سكن حكومي أو خاص أو جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية، وقد تظهر للمستفيد حالة الأهلية “غير مؤهل” لعدم إرفاق عقد إيجار.

وهنا يجب على المستفيد دخول حساب المواطن والنقر على أيقونة “إدارة المرفقات”، ثم اختيار نوع المرفق عقد إيجار موحد، ثم النقر على أيقونة حفظ، وسوف يتحقق النظام من صحة العقد وأنه ساري الصلاحية عن طريق منصة إيجار الإلكترونية، ويمكن التواصل مع الدعم الفني الآن من خلال رقم حساب المواطن الموحد.

حساب المواطن تسجيل جديد

بعد صدور الأمر الملكي الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بعد ما تم رفعه من جانب الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله وعاهما- القاضي بفتح باب التسجيل في حساب المواطن  للفرد مرة أخرى، فقد أتاحت بوابة حساب المواطن الإلكترونية أيقونة تسجيل جديد في البرنامج للاستفادة من مبالغ الدعم.

وقد تم التأكيد من جانب سياسات البرنامج على أن وزارة الموارد البشرية تتولى مهمة تنفيذ الأحكام الواردة في الضوابط الخاصة بالبرنامج، واستقبال طلب المتقدم، ومن ثم البت فيه بعد الانتهاء من دراسته، بالإضافة إلى تخصيص الاستحقاق الفعلي لكل مستفيد أساسي، ويتم ذلك وفق آلية احتساب مقدار الدعم المعلنة.

كما أكد البرنامج على أنه يستفيد من دعم حساب المواطن كلاً من (حاملي الجنسية السعودية – حاملي بطاقات التنقل) في حال استيفاء شروط الأهلية والاستحقاق، كما يمكن للفرد المستقل الانضمام للبرنامج بشرط بلوغه سن الـ18 عام، بالإضافة إلى إقامته في مسكنٍ مستقل.

حساب المواطن تسجيل جديد
حساب المواطن تسجيل جديد

استعلام عن حساب المواطن بالهوية مارس 2023

أصدر برنامج حساب المواطن السعودي نتائج أهلية الدفعة الرابعة والستون لشهر مارس، وبذلك يصبح بإمكان المتقدمين الجدد والمستفيدين بالدورات السابقة الاستعلام عن حالة الأهلية الآن من خلال الذهاب إلى خانة الأهلية والاستحقاق عبر بوابة حساب المواطن الإلكترونية.

وقد تم التأكيد من قبل برنامج حساب المواطن على أنه في حال ظهور حالة الأهلية “غير مؤهل”، فيجب تحديث بيانات حساب المواطن ورفع الوثائق والمستندات المطلوبة، ويجب إجراء عملية تحديث البيانات خلال فترة زمنية يكون حدها الأقصى تسعون يوماً من تاريخ إعلان الأهلية “غير مؤهل”.

كما أوضح البرنامج بأنه في حال ظهرت حالة الدفعات المالية “غير مستحق بسبب تجاوز الحد المانع”، وكانت حالة الأهلية “مؤهل”، فهذا يعني أنه لم يتم إيداع القيمة المستحقة في خانة الدفعات المالية بالموقع الإلكتروني، وسيتم تحويل المستحقات للمؤهلين في تاريخ التاسع من الشهر الميلادي الجديد لمن استوفوا شروط الأهلية ومعايير الاستحقاق، وهل يمكن استعلام حساب المواطن برقم الطلب.

موعد نزول حساب المواطن هذا الشهر

حدد برنامج حساب المواطن السعودي تاريخ العاشر من كل شهر ميلادي موعداً ثابتاً لإيداع دعم البرنامج في الحسابات البنكية للمواطنين المؤهلين بالدفعة المقرر صرفها، ووفقاً لذلك؛ فمن المقرر أن يتم إيداع حساب المواطن الدفعة الـ64 لشهر مارس في الموعد الموضح بالتالي:

  • الخميس بتاريخ 9 مارس 2023م الموافق لتاريخ 15 شعبان 1444هـ.

أما عن كم باقي على نزول دعم برنامج حساب المواطن السعودي اعتباراً من اليوم الخميس بتاريخ 23 فبراير 2023م الموافق لتاريخ 3 شعبان 1444هـ، فإن عدد الأيام المتبقية على تحويل مستحقات المؤهلين لحساباتهم البنكية هو (14 يوماً)، ومن يريد الاطلاع على حالة الطلب يمكنه ذلك من خلال اتباع رابط استعلام حساب المواطن تغيير رقم الجوال.

اقرأ ايضاً: “وزارة الموارد البشرية” توضح طريقة الاستعلام عن حساب المواطن برقم الهوية