راتبي 4000 كم تاخذ التأمينات؟ التأمينات الاجتماعية توضح نسبة الخصم من الراتب

راتبي 4000 كم تاخذ التأمينات هو أحد الأسئلة المهمة التي يطرحها آلاف المواطنين في المملكة حتى يتمكنوا من معرفة مدى الاستفادة التي يمكن الحصول عليها من التأمينات، لذلك نشارككم من خلال موقعنا كيفية الاستعلام عن دعم الضمان للكهرباء، كيفية الاستعلام عن حالة الضمان الاجتماعي بالسجل المدني، والخطوات الواجب اتباعها للدخول على الضمان من النفاذ.

راتبي 4000 كم تاخذ التأمينات

أشار المسؤولون في التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية إلى أن أولئك الذين يحصلون على راتب بقيمة 4000 ريال سعودي؛ فإنه يتم خصم نسبة 9% من إجمالي قيمة الراتب الأساسي، أي أن التأمينات تأخذ في تلك الحالة مبلغ تأمينات بقيمة 360 ريال سعودي. أما في حالة حصول الموظف على بدلات أو أي إضافات أخرى خارج التأمينات؛ فإن نسبة التأمينات لا تتضمن تلك البدلات، وتتحملها شركة التأمين فقط.

كم المبلغ المستقطع من التأمينات؟

يشير المسؤولون بالتأمينات الاجتماعية إلى أن قيمة المبلغ المستقطع من التأمينات هي 22% من إجمالي الأجر المسجل وفقًا لما تم نشره عبر الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

كيف اعرف نسبة الخصم من الراتب؟

أصبح حساب نسبة الخصم من الراتب من الأمور السهلة التي يمكن لأي موظف القيام بها بالمملكة العربية السعودية؛ حيث أنها تُشبه كثيرًا طريقة حساب الاستقطاعات التي يتم القيام بها على الرواتب. يمكنك معرفة نسبة الخصم من الراتب من خلال اتباع الطريقة التقليدية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • قيمة الراتب بعد الخصم تساوي حاصل ضرب قيمة الراتب الشهري في النسبة الخاصة بالخصم.
  • يقوم الشخص بعد ذلك بحساب قيمة الراتب بعد الخصم من خلال خصم حاصل ضرب قيمة الراتب في نسبة الخصم من إجمالي الراتب الشهري.

كم رسوم الاشتراك في التأمينات؟

تشير رسوم الاشتراك في التأمينات إلى ذلك المبلغ الذي يتم خصمه شهريًا من إجمالي قيمة رواتب الموظفين وهو إلزاميًا. وتبلغ قيمة نسبة رسوم الاشتراك في التأمينات 9% من إجمالي قيمة الراتب بالنسبة للمعاشات، 1% بالنسبة لقسم التعطل عن العمل.

الفئات التي يحق لها الاشتراك في التأمينات

هناك بعض الفئات بالسعودية التي يحق لها الاشتراك في التأمينات اختيارًا، ويمكن تلخيص تلك الفئات على النحو التالي:

  • أولئك الذين يعملون في المهن الحرة.
  • المواطنون السعوديون الذين يعملون في الخارج.
  • أولئك الذين يعملون في البعثات الدولية وكذلك الأجنبية داخل المملكة.
  • في حال توقف الاشتراك الإلزامي داخل فرع المعاشات بسبب عدم توافر الشروط المنصوص عليها.