راتبي 4000 كم تاخذ التامينات ؟ كيفية حساب نسبة استقطاع التأمينات من الرواتب بشكل مُفصل

راتبي 4000 كم تاخذ التامينات ؟ سؤال يبحث عنه الكثير من العاملين في مختلف القطاعات بالمملكة العربية السعودية، لذا سنقدم لكم التوضيح اللازم في هذا المقال، حيث يتم خصم مبلغ مالي من رواتب العاملين كل شهر كجزء من التأمينات الاجتماعية، ويتم حساب هذا المبلغ بناءً على قيمة الراتب، كما تصل نسبة التأمينات إلى 9% من الراتب الأساسي.

راتبي 4000 كم تاخذ التامينات ؟

من دواعي الاهتمام للعديد من الأشخاص الإجابة على السؤال نسبة استقطاع التأمينات من الراتب؟، حيث أن الموظف السعودي الذي يحصل على راتب قدره 4000 ريال سعودي، سيتم خصم 400 ريال سعودي منه كتأمينات، وبالتالي، يصبح الراتب النقدي للموظف السعودي بعد خصم التأمينات 3600 ريال سعودي، كما يجب الإشارة إلى أن هذا الإجراء ينطبق فقط على الموظفين السعوديين، حيث يتم فقط خصم النسبة المتعلقة بالمخاطر المهنية، ولا يتم خصم تكاليف التأمينات من الوافدين.

راتبي 3000 كم تأخذ التأمينات ؟

إذا كنت تتقاضى راتباً بقيمة 3000 ريال سعودي، فإن مقدار التأمينات الاجتماعية التي تُستقطع من راتبك سيكون 300 ريال، وبالتالي يصبح الراتب الصافي المتبقي لك 2700 ريال سعودي.

راتبي 6000 كم تأخذ التأمينات ؟

أما إذا كان راتبك 6000 ريال سعودي وكنت تعمل في أحد القطاعات الخاصة، فإن المبلغ المُستقطع من الراتب الخاص بك سيكون 600 ريال للتأمينات الاجتماعية، وهذا يتضمن 9% للتأمينات الاجتماعية بالإضافة إلى 1% لدعم برنامج “ساند” المخصص للأفراد الذين تعطلوا عن العمل.

مبلغ التأمينات من الراتب

يتساءل العديد من الأفراد عن الطريقة التي يتم من خلالها حساب قيمة التأمينات التي تُستقطع من الرواتب، لذا سنقدم لكم شرحاً لطريقة تقسيم القيمة الإجمالية المستقطعة من الرواتب والتي تبلغ 22% من الراتب الإجمالي، وهذه النسبة يتم توزيعها على النحو التالي:

  • تستقطع 9% من الراتب لصالح الموظف كمعاش.
  • يتم استقطاع نسبة 9% من الراتب لصالح الشركة التي يعمل بها الموظف.
  • كما يتم استقطاع 1% من الراتب على الموظف نفسه.
  • وتستقطع 1% من الراتب لصالح برنامج ساند من الشركة.
  • تستقطع 2% من الراتب لصالح التأمين ضد الحوادث والإصابات في العمل.

الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية

تجدر الإشارة إلى أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية تخصم نسبة من رواتب موظفي القطاع العام والعمال وتودعها في حسابات التأمين، والهدف من ذلك هو توفير الدعم المناسب للأشخاص الذين فقدوا وظائفهم أو الذين ليس لديهم دخل مالي يسمح لهم بعيش حياة كريمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.