سبب عدم ظهور محصن في توكلنا تعرف على التفاصيل

قامت الحكومة السعودية بإصدار تطبيق توكلنا، الذي يقوم بتقديم الخدمات الإلكترونية للأفراد في السعودية، وسبب إصداره هو انتشار فيروس كورونا، ويتضمن هذا التطبيق الهوية الصحية للشخص والتي تبين خطورة إصابته بهذا المرض، أو موقفه من لقاحات فيروس كورونا، ويقوم هذا التطبيق باستخدام الألوان في التعبير عن حالة الشخص، فاللون الأخضر يدل على أنه محصنًا، وفي هذا المقال سنذكر لكم سبب عدم ظهور محصن في توكلنا والمزيد من التفاصيل.

سبب عدم ظهور محصن في توكلنا

قد يتلقى الفرد لقاح فيروس كورونا ولم تظهر علامة محصنًا في تطبيق توكلنا، فذلك يرجع إلى سببين رئيسيين، وهما :(أن الشخص قد أخذ اللقاح ولم يمض عليه (14) يوم، أو ربما يعود السبب إلى عدم اتصال التطبيق بالإنترنت.

وهذا الأمر غير منطبق على المقيمين والمواطنين الذين أصيبوا بفيروس كورونا وتعافوا منه، لأنهم غير مضطرين إلى تلقي اللقاح، حيث أنهم أصبحوا محصنون بالفعل، ويتم ذلك بشرط عمل فحص كورونا للتأكد من النتيجة السلبية بعد إنهاء مدة الحجر.

متى تظهر في توكلنا محصن جرعة أولى

يُظهر تطبيق توكلنا كلمة محصن بعد تناول الجرعة الأولى من اللقاح المعتمد في السعودية ب (14) يوم، ويمكن للمستخدم أن يذهب للهوية الصحية في توكلنا، للتأكد من صحة التطبيق، وإذا واجه المستخدم أي مشكلة متعلقة بحالة التحصين المدونة في تطبيق توكلنا، فعليه التواصل مع أحد المختصين بوزارة الصحة السعودية.

بيانات التحصين من وزارة الصحة السعودية في توكلنا

يمكن للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية أن يطلعوا على بيانات التحصين الخاصة بهم، من خلال فتح تطبيق توكلنا والذهاب إلى الصفحة الرئيسية به، والألوان التي تظهر هي التي توضح موقف المستخدم من التحصين، وتفاصيل هذه الألوان كالتالي:

  • الأخضر الغامق: يظهر هذا اللون عندما يكون المستخدم قد أكمل كل الجرعات المخصصة للقاح كورونا.
  • الأخضر الفاتح: يظهر هذا اللون في توكلنا للمستخدم الذي تم استثنائه من تطعيمات كورونا، ويرجع ذلك إلى عوامل طبية وربما غير طبية.
  • اللون الأبيض: عند ظهور اللون الأبيض للمستخدم، فقد يدل ذلك على حالة مما يلي:
  1. المستخدم قد أخذ الجرعة الأولى للقاح، وذلك في حالة اللقاحات التي تتكون من عدة جرعات، مثل لقاح استرازينيكا، ولقاح فايزر.
  2. أن المستخدم لم يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا، وأن هذا المستخدم غير مستثنى منها، بشرط أن يكون عمره أكبر من (12) سنة.
  • اللون الأزرق: يدل هذا اللون على أن المستخدم مسافر وقادم إلى المملكة، ويجب عليه أن يقوم بإجراء فحص فيروس كورونا قبل مجيئه إلى المملكة ب (48) ساعة.
  • لون البرتقالي: يدل هذا اللون على أن المستخدم قد خالط شخص مصاب بمرض كورونا، وعليه أن يلتزم بمدة الحجر المحددة وهي (7) أيام.
  • اللون البنفسجي: يدل هذا اللون على الأشخاص المسافرين القادمين إلى المملكة، وهناك بعض الإجراءات الهامة التي لا بد من اتباعها، وهي كالتالي:
  1. أن يتم عمل فحصين لفيروس كورونا وتكون النتيجة سلبية، الفحص الأول يتم إجراؤه خلال اليوم الأول من قدوم المستخدم إلى المملكة، أما الفحص الثاني يتم إجراؤه عند بدء خامس يوم من القدوم إلى السعودية.
  2. بمجرد الوصول إلى أراضي المملكة، يتم عمل حجر مؤسسي مدته (5) أيام.
  • اللون الرمادي: يشير هذا اللون إلى أن التطبيق غير متصل بالإنترنت، ولا يمكنه تحميل البيانات الموجودة في الجواز الصحي للمستخدم لإيضاح حالته.
  • اللون البني: يشير هذا اللون إلى أن المستخدم مصابًا بالفعل بفيروس كورونا، ويجب عليه أن يتبع كل الإرشادات والتعليمات التي تحافظ على صحته وصحة وسلامة المجتمع، وعليه ألا يتردد في طلب العناية الصحية إذا احتاج إليها.