سعر الليرة التركية مقابل الدولار يتهاوى إلى مستوى قياسي منخفض

سعر الليرة التركية مقابل الدولار انخفض إلى مستوى قياسي جديد أمام الدولار الأمريكي، ويرى المحللون أنه لا توجد فرصة تذكر لتتعافى الليرة بالنظر إلى ما تم وصفه من قبلهم بخفض غير رشيد لأسعار الفائدة في وقت لاحق في هذا الأسبوع، وهبطت العملة التركية بين عملات الأسواق الناشئة في هذا العام بأدنى مستوى لها على الإطلاق عند 9.35 مقابل الدولار قبل إغلاقها عند 9.34.

سعر الليرة التركية مقابل الدولار

هبطت الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض أمام الدولار الأمريكي ويرى المحللون الاقتصاديون أنه لا توجد فرص يمكن ذكرها لتتعافى مرة أخرى بالنظر إلى ما قاموا بوصفه بالخفض غير الرشيد لأسعار الفائدة في وقت لاحق الأسبوع الجاري.

وحققت الليرة التركية مستوى متدنيًا لها يعد الأسوأ على الإطلاق عند 9.35 مقابل الدولار قبل أن تغلق عند 9.34.

وخسرت الليرة التركية ما نسبته 20% من قيمتها خلال العام الجاري، وكان نصف هذا الهبوط منذ شهر سبتمبر الماضي، وذلك عندما بدأ البنك المركزي بإعطاء إشارات تيسيرية رغم ارتفاع التضخم إلى ما يقرب من 20%.

طلب أردوغان من البنك المركزي بتيسير السياسة النقدية

قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمطالبة البنك المركزي بتسهيل السياسة النقدية، ويرى محللون أن تدخله نتج عنه تآكل مصداقية السياسة النقدية في السنوات القليلة الماضية.

وعمل الخفض المفاجئ للفائدة بمقدار 100 نقطة أساس شهر سبتمبر الماضي على هبوطها الحاد، وانقسمت آراء خبراء اقتصاديين تم استطلاعها فيما يتعلق بحجم خفض الفائدة المتوقع في اجتماع لجنة السياسة النقدية، وتوقع البعض منهم أن يكون الخفض بمقدار 50 نقطة أساس، على عكس آخرين توقعوا أن يكون الخفض بما يعادل 100 نقطة أساس.

تراجع الليرة بنسبة 9.5% في مقابل الدولار

أعلنت وكالة بلومبرج تراجع قيمة الليرة بما يزيد على 9.5% خلال شهر سبتمبر الماضي، وزاد هذا الأمر بعد قرار البنك المركزي غير المتوقع بخفض الفائدة في يوم 23 سبتمبر الماضي، مما سبب المخاوف من أن يمثل هذا الخفض في سعر الليرة التركية مقابل الدولار حجر عثرة في طريق جهود السيطرة على التضخم.