سعر برميل النفط اليوم 2022 حول العالم وأسباب ارتفاع سعر البرميل لأعلى مستوياته

تراجع في سعر برميل النفط اليوم بعد التزايد في الأسابيع الماضية ودون تراجع، وذلك للخلاف السياسي والعسكري القائم بين دولتين لهما وزنهما في الأسواق العالمية، هما روسيا و أوكرانيا، الأسعار تزيد خوفاً من وقف أو الإقلال من نسب التوريد المقررة،  فقد وصلت الزيادة العالمية إلى أعلى مستوياتها من 7 سنوات.

تدهور العلاقات بين روسيا ة أوكرانيا

تدهورت العلاقات بين البلدين بعد ثورة أوكرانيا في عام 2014 والتي تلاها مباشرةً غارات من القوات العسكرية وضم شبه جزيرة القرم في أوكرانيا إلى روسيا بالقوة، ومنذ ذلك الحين يزداد التلاحم بين البلدين، وعلى الرغم من أخذ أصوات شعب الجزيرة كانت لصالح روسيا الاتحادية إلا أن أوكرانيا حاربت ذلك واعترضت، وزاد التوتر الداخلي و قامت حروب مليشيات مدعومة من روسيا داخل أوكرنيا، حتى إذا حشدت القوات الروسيا حوالي 92 ألف جندي في حالة تأهب على حدود أوكرانيا. فكانت الأزمة العالمية وارتفاع أسعار برميل النفط.

ما هو سعر برميل النفط اليوم

قد سجل  سعر برميل النفط اليوم الأربعاء 23 من فبراير  96,80 دولار أمريكي للقياس برنت العالمي، بينما سجلت غرب تكساس الأمريكي سعر 92,32 دولار، كما قالت تقارير إعلامية أنه من الواضح عدم تأثر إمدادات البترول بالعقوبات التي أقرتها أمريكا وأوربا وحلفاء أوكرانيا على روسيا  كما حذرت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس الإنجليزية من مخاطر استمرار ارتفاع أسعار البترول، وقالت أن هذا الارتفاع قد يؤثر على حساب أمريكا ألاتينية الجاري، وبالتالي يزيد في نسب التضخم الذي بدوره يعمل على تسريع تشديد السياسة النقدية وزيادة الفوائد البنكية في البنوك المركزية.

تأثير ارتفاع  أسعار البترول على العالم

تقول المصادر العالمية أن زيادة أسعار البترول الحالية قد تؤدي إلي أضرار عالميه جسيمة مثل

  • الزيادة في فوائد البنوك المركزية وآلا مركزية في العالم.
  • أضرار جسيمة خارجية تحدث لتلك الدول المصدرة للبترول.
  • قد يحدث عجز في الحساب الجاري يصل إلى 6% من الناتج المحلي.
  • كما تقول التقارير أن الكثير من البلاد تكون عرضة لزيادة في التضخم.
  • بينما تشير التقارير بأن هناك بعض الدول المستفيدة من تلك الزيادة مثل” فنزويلا، كولمبيا والإكوادور.

من المتوقع حسب تقارير مؤسسة “كابيتال إيكونوميكس” أنه ربما يزيد تضخم المستهلك هذا العام فينهي بزيادة نصف نقطة على المتوقع.