شرح نظام المسارات الجديد 1444 للمرحلة الثانوية.. وتخصص كل مسار

قامت وزارة التعليم في السعودية بتطبيق نظام جديد في الثانوية على مختلف أنحاء المملكة، بهدف تنمية وتطوير التعليم وخصوصاً تلك المرحلة المهمة التي تكون بمثابة بوابة رئيسية يدخل الطالب من خلالها إلى المرحلة الجامعية، ثم إلى سوق العمل والذي يحتاج إلى العمالة المدربة والمؤهلة لكي تستطيع الإبداع والتطوير بشكل مستمر، فتعرف على شرح نظام المسارات الجديد وجميع التفاصيل التي تحتاج لها.

شرح نظام المسارات الجديد

تطبق وزارة التعليم في المملكة نظام جديد وهو نظام مسارات الثانوي وذلك تحقيقاً للمقتضى التعليمي لكي يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030، حيث أطلقت الوزارة المسارات في المرحلة الثانوية بهدف تنمية هذه المرحلة المهمة وتطوير التعليم بها عبر توفير الأساليب العلمية العالمية لأنها سوف تحدد مسارات الثانوية العامة، وقد اعتمدت الوزارة هذا النظام لكي يستطيع الطالب اختيار المسار الذي يتناسب معه في هذه المرحلة حسب قدراته ومهاراته، ثم يتأهل بعدها لاستكمال المرحلة الجامعية.

تخصصات المسارات الثانوي

يحتوي النظام الجديد المطبق على المرحلة الثانوية وهو المسارات على مجموعة من التخصصات، حيث تكون خمس مسارات يقدم كل مسار فرص تعليم فريدة للطالب، وهي كالآتي:

شرح نظام المسارات الجديد
نظام مسارات ثانوي
  • السنة التحضيرية، وهي سنة مشتركة تهدف إلى تهيئة الطالب وإعداده لكي يلتحق بالمسار الذي يناسبه عبر قياس اتجاهاته ومهاراته.
  • الصحة والحياة، يهدف هذا المسار إلى بناء طالب ناجح في جميع المجالات، وخصوصاً مجال الصحة والحياة حيث تعزيز الصحة وتنمية اقتصاد وطني عبر استثمار طاقة الشباب.
  • المسار العام، يهدف لتزويد الطالب بالمهارات والمعارف التي تتعلق بالعلوم والرياضيات، حيث استخدام منهج يكون معتمد على التكامل بين العلوم والهندسة والتقنية والفنون والرياضيات.
  • مسار إدارة أعمال، إعداد متعلم يستطيع أن يكون مواطن مسؤول، وقادر على إتخاذ القرارات ومنتج في حياته المهنية والشخصية.
  • علوم الحاسب والهندسة،يهدف إلى تكوين الاتجاهات الإيجابية ناحية تخصصات التقنية، مما يساعد الطالب على الإبداع والابتكار بجميع المجالات.
  • المسار الشرعي، تعزيز الأسس العقدية والمعرفة وبناء شخصية وسطية للطالب، ليكون قادر على بناء المجتمع.

آلية تطبيق مسار المرحلة الثانوية 1444

تعتمد وزارة التعليم على مجموعة من الضوابط حتى يتم تطبيق النظام الجديد بنجاح بما يؤهل الطالب للمرحلة التالية وهي المرحلة الجامعية، ويتكون هذا النظام من تسعة فصول دراسية يتم تقسيمها على ثلاث سنوات، السنة الأولى تكون مشتركة والعامان الآخران يختار بهما الطالب التخصص الذي يناسبه.