شيلات جديدة اليوم الوطني 91

شيلات جديدة اليوم الوطني 91، تحتفل المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر من كل عام باليوم الوطني لتوحيد المملكة والذي أدى إلى أن تحمل المملكة السعودية اسمها هذا، حيث كانت تسمى سابقا مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى أن أصدر الملك المؤسس عبد العزيز مرسوماً ملكياً رقم 2716، بتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ يقضي بتغيير اسمها إلى المملكة العربية السعودية، ويُعد هذا اليوم من أهم الأعياد الرسمية في السعودية حيث يقام له العديد من الاحتفالات والتقاليد ومن ضمن هذه الاحتفالات ما يسمى بالشيلات، وسنتحدث في هذا المقال عن شيلات اليوم الوطني.

ما هي الشيلات؟

الشيلة هي فن شعبي معروف في السعودية وبعض دول الخليج العربي واليمن، وهي فن شعري غنائي أصله من الفلكلور ويعتمد على الأداء السريع الذي يثير العاطفة لدى سامعيه ويؤديه شخص أو أكثر مع ترديد جماعي. وأصل اسمها “الشيلة” وجمعها “شيلات” يعني أن يشيلها، أي يغنيها المغني بلحن ثم يحملها معه الحضور بطريقة جماعية ولحن غنائي.

شيلات جديدة اليوم الوطني 91

  • أغنية “مالنا آخر” من غناء الفنان “راشد الماجد” وكلمات “فهد المساعد” وألحان “أحمد الهرمي”. من كلمات الشيلة: “ما يطاولنا سحاب ولا عزوم تردنا

تنطفي وتضوي نجوم وما وصلنا حدنا

ومن بغى يعرف مدانا وين؟! يسمع ردنا: مالنا آخر”

  • أغنية “الملهمة” إنتاج شركة راصد السعودية.
  • شيلة “نفديك يا وطن”
  • شيلة “هذا السعودي فوق” من غناء الفنان “فهد بن فصلا” وكلمات “أحمد الجويدي” وألحان “فهد بن فصلا” وإخراج “مالك العنقري”. من كلمات الشيلة: “الله أكبر وابتداء

قاف مماشيه القداء

ياسم على كبود العداء

هذا السعودي فوق فوق”

  • شيلة “اليوم يومك يا بلد” من أداء الفنان “ماجد الرسلاني” وكلمات “عبد الله رجاء العنزي”. من كلمات الشيلة:

(اليوم) يومك يا بلد

(يوم) البشاير والسعد

تامر وحنا لك سند

للأمر الأول والأخير

(يوم) الوطن فينا وطن

بأرواحنا دامه سكن

ضد المعادي والفتن

لأمن قبس صوت النذير

  • شيلة “الحكم لله” للفنان “ماجد المهندس” وكلمات الأمير عبد الله بن سعد بن عبد العزيز.

وستحتفل السعودية هذا العام باليوم الوطني الـ91 يوم 23 سبتمبر المقبل، وستكون إجازة الموظفين يومي الجمعة والسبت التاليين، وكل عام وأنتم بخير.