ضوابط عمل الممارسين الصحيين في القطاع الخاص وآلية استقبال الطلبات 2022

قام مجلس الوزراء بالإعلان عن ضوابط عمل الممارسين الصحيين في القطاع الخاص، كما حدد آلية استقبال الطلبات الخاصة بالممارس الذي يرغب في العمل في القطاع الخاص في الأوقات خارج الدوام الرسمي في القطاع الحكومي، وتعمل وزارة الصحة على وضع كافة الضوابط التي تنظم عمل الممارس الصحي الموظف في القطاع الحكومي، وأوقات العمل في القطاع الخاص وكيفية تقديم الطلب الخاص بذلك عن طريق الوزارة والحصول على موافقة الجهات الخاصة بالعمل في القطاع الحكومي.

ضوابط عمل الممارسين الصحيين

وافق مجلس الوزراء على مجموعة من الشروط التي يتم معها الموافقة على عمل الممارس الصحي في القطاع الخاص. ويتم الموافقة فقط للمواطنين السعوديين العاملين في القطاع الحكومي للعمل في القطاع الخاص في الأوقات الخارجة على مواعيد الدوام الرسمية ومن هذه الشروط:

  • أن يكون المتقدم لطلب العمل في القطاع الخاص من السعوديين.
  • الحصول على ترخيص مزاولة المهنة.
  • توافر خبرة عامين في ممارسة العمل المهني بوظيفة استشاري ممارس.
  • أن يكون لديه تسجيل ساري في الهيئة السعودية للتخصصات الطبية.
  • المتقدم يكون حاصل على تقييم وظيفي عالي خلال العامين الأخيرين من العمل.
  • القبول بالشروط والتوقيع على الإقرارات الخاصة بالعمل في القطاع الخاص.
  • يتم الالتزام بعدم العمل في أوقات العمل في القطاع الحكومي ويقتصر العمل في القطاع الخاص خارج الدوام الرسمي.

آلية استقبال الطلبات

أعلنت وزارة الصحة عن آلية استقبال الطلبات الخاصة بالعمل ويتم ذلك عن طريق الوزارة ومن خلال نظام إلكتروني موحد، كما تقوم الوزارة بتنظيم موافقة جهات عمل الممارسيين الصحيين الحكومية. ويتم العمل فقط خارج أوقات الدوام الرسمي الحكومي.

ضوابط عمل الممارسين الصحيين في القطاع الخاص وآلية استقبال الطلبات 2022
ضوابط عمل الممارسين الصحيين في القطاع الخاص وآلية استقبال الطلبات 2022

مدة ترخيص الممارس الصحي

يحصل الممارس الصحي على ترخيص العمل بالجهات الحكومية ويظل الترخيص ساري ما دام الممارس على رأس العمل ويقوم الممارس يتجديد التسجيل المهني في حال انتهاء الترخيص. يتم التسجيل في القيد الإلكتروني للمارسيين الحكوميين المعتمد لدى الوزارة. كما يتم الترخيص للمارس الصحي للعمل في القطاع الخاص لمدة سنتين. يتم تجديد الترخيص كل عامين لمدة جديدة مماثلة. يجب تجديد الترخيص قبل انتهاء المدة بشهر على الأقل. كما يقتصر الترخيص على الممارسين السعوديين فقط في حال توافر الأعداد الكافية في المملكة، أو في أحد المناطق.