طريقة حساب الراتب بعد خصم التأمينات الإجتماعية 2022 في المملكة العربية السعودية

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية الإجابة على العديد من التساؤلات عن طريق حساب الراتب بعد الخصم بشكل بسيط وسهل، حيث أن الموظف في المملكة العربية السعودية يتم إقتطاع جزء من الراتب الخاص به لكي يضاف إلى حساب التأمينات، الجدير بالذكر أن نظام التأمينات الإجتماعية يعتبر واحد من صور التعاون، التكافل الإجتماعي في المملكة العربية السعودية، يهدف إلى رعاية العاملين في كافة القطاع الحكومي، الخاص لتوفير حياة كريمة.

طريقة حساب الراتب بعد خصم التأمينات الإجتماعية 2022

  • هناك الكثير من التساؤلات حول معرفة حساب الراتب بعد خصم التأمينات الإجتماعية، يجب العلم في البداية أن نظام التأمينات الإجتماعية تم إصداره في ضوء المرسوم الملكي، هو يحمل رقم 22م الصادر بتاريخ 691389.
  • بالإضافة إلى ما يتم من خلال التأمينات الإجتماعية من متابعة كافة الأمور الخاصة بالتغطية التأمينية، تحصيل الإشتراكات، الخصومات لأصحاب العمل، صرف تعويضات للمواطنين.
  • يعتبر نظام التأمينات الإجتماعية من ضمن أنظمة التكافل، التعاون لجميع المحتاجين، الفقراء، من خلال خصم مبلغ مالي من الراتب سواء كان المستفيد من التأمينات سعودي الجنسية أم غير سعودي، بالقيمة المحددة تبلغ 22% من الراتب الشهري، يتم توزيع القيمة بالشكل التالي:
  1. يتم خصم 1% من الشخص نفسه.
  2. يتم قطع نسبة 1% من تطبيق ساند من المنشأة.
  3. بالإضافة إلى خصم نسبة 2% من التأمين ضد إصابات العمل، المخاطر.
  4. يتم خصم 9% من الراتب الشهري للموظف، نسبة 9% من الهيئة، المؤسسة التابع لها الموظف.
  5. يتم قطع 2% من الراتب الشهري للموظف الغير سعودي، بجانب تحمل المؤسسة  نسبة 2% يتم الخصم للتأمينات الإجتماعية تحت مسمى فرع الأخطار المهنية.
حساب الراتب بعد خصم التأمينات الإجتماعية
حساب الراتب بعد خصم التأمينات الإجتماعية

الراتب بعد خصم التأمينات الإجتماعية

يستطيع الموظف حساب راتبه الشهري بعد خصم التأمينات الإجتماعية من خلال حساب الراتب ثم حساب الخصم الذي يتم معرفته من خلال المحمول، لكي يتم حساب الأجر الذي تبقى بعد خصم التأمينات، يمكن من خلال الحاسبة يتم حساب الراتب الشهري بالشكل التالي:

  • حساب الراتب الشهري مضروب في نسبة الخصم يظهر نتيجة الراتب بعد الخصم.
  • يتم حساب الراتب بعد الخصم من خلال إنقاص الراتب الشهري من حاصل الضرب من الخطوة السابقة