التخطي إلى المحتوى
غرامة التأخير في استخراج وتجديد بطاقة الرقم القومي أو التعامل بها وهي منتهية 2021
غرامة التأخير في استخراج بطاقة الرقم القومي

أعلنت وزارة الداخلية عن توقيع غرامة التأخير في استخراج وتجديد بطاقة الرقم القومي أو التعامل مع الجهات الحكومية بها وهي منتهية الصلاحية ، وتحرص وزارة الداخلية على توفير المستندات الرسمية بطرق ميسرة من خلال مكاتب الخدمات التابعة لها من السجل المدني أو الحصول على البطاقة بطريقة إلكترونية من خلال موقع وزارة الداخلية المصرية، وسوف نتعرف على قيمة الغرامات المفروضة على عدم الحصول على البطاقة أو تجديدها وأهم ما يتعلق بها من متطلبات.

غرامة التأخير في استخراج بطاقة الرقم القومي

يبدأ استخراج بطاقة الرقم القومي من عمر 16 عام وعند بلوغ الفرد هذا السن عليه التوجه إلى السجل المدني التابع له، والحصول على الأوراق الخاصة باستخراج البطاقة وعند التأخير يتم فرض غرامة على الفرد بقيمة مائة جنيه بالإضافة إلى رسوم استخاج الرقم القومي.

غرامة التأخير في تجديد بطاقة الرقم القومي

تمنع وزارة الداخلية والهيئات الحكومية التعامل من خلال البطاقة منتهية الصلاحية، ولذلك لابد من تجديد البطاقة فور انتهاء المدة الزمنية لها وعند التأخير واستخدام لبطاقة في التعامل مع الجهات الحكومية دون تجديد يتم دفع غرامة قدرها مائة جنيه.

غرامة عدم تغيير بيانات البطاقة

قد يضطر البعض إلى تغيير بعض البيانات الهامة  ولكنه لا يقوم بتغييرها في بطاقة الرقم القومي، وعند إثبات هذه الخطوة وتغير بعض البيانات الهامة اللازم تغييرها في إثبات الشخصية، يتم دفع غرامة قدرها خمسون جنيه عند القيام بتغيير البيانات بطريقة رسمية.

غرامة التأخير في تغيير البيانات

عدم القيام بتجديد بطاقة الرقم القومي، وإثبات تغيير المهنة أو الحالة الاجتماعية أو محل الإقامة، لمدة تزيد على ثلاثة أشهر من التغيير في المستندات الرسمية يتم دفع غرامة قدرها خمسون جنيه.

غرامة فقدان بطاقة الرقم القومي

عند فقدان بطاقة الرقم القومي والقيام بالإبلاغ عنها لابد من التقدم بإستخراج بدل فاقد. في مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوم  من التقدم بالبلاغ. ثم الحصول على محضر الفقد وإلا يتم دفع غرامة قدرها خمسون جنيه نتيجة لهذا التأخير.

المستثنى من تطبيق الغرامة

يتم استثناء بعض الفئات من تطبيق الغرامات المفروضة على الحالات السابقة. يتم تقديم ما يثبت مثل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة. أصحاب الأمراض المزمنة وغيرهم من هذه الحالات ولا يتم تطبيق الغرامة عليهم في حال التأخير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.