غرامة عرض أي لحوم أو طيور أو أسماك مجمدة في الأماكن المرخص لها بالبيع الطازج

غرامة عرض أي لحوم أو طيور أو أسماك وهي مجمدة في المحال التي تم ترخيصها على عرض اللحوم الطازجة هي من المخالفات التي تم رصدها من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية، والتي نصت في اللائحة الخاصة بها للمخالفات والتي تعمل على وضع الضوابط الخاصة بالمحال التجارية بكافة أنواعها، ومنح التراخيص لها وخاصة محال المواد الغذائية الطازج منها والمجمد ومنها اللحوم والدواجن والأسماك، والتي تعني بصحة الإنسان والحفاظ عليها من المواد التالفة والفاسدة والمخالفات الصحية وغيرها.

غرامة عرض أي لحوم أو طيور أو أسماك مجمدة في الأماكن المرخص لها بالبيع الطازج

البيع الطازج للحوم والأسماك والدواجن والطيور بأنواعها يختلف في الضوابط الخاصة بمحال البيع عن اللحوم المجمدة أو المبردة، وتختلف اشتراطات التراخيص الصحية في كل واحدة منها لذلك؛ يمنع أن يتم بيع اللحوم المجمدة مع اللحوم الطازجة في المحال التي حصلت على ترخيص ببيع اللحوم الطازجة وكذلك الطيور والدواجن والأسماك.

يتم فرض غرامة على المحال التي تخالف تلك القوانين، وتدمج بين بيع اللحوم والأسماك والطيور الطازجة وبين اللحوم المجمدة ويتم دفع غرامة قدرها يتراوح بين ألف وألفين ريال سعودي. وفي حال تكرار المخالفة يتم مضاعفة العقوبة.

لائحة المخالفات البلدية

تعتبر وزارة الشؤون البلدية والقروية من الجهات الرقابية في المملكة التي تعني بالحفاظ على البيئة، وعلى المحال التجارية المختلفة وخاصة المحال التي تقدم المواد الغذائية سواء المصنعة منها أو النيئة بكافة أنواعها، وكذلك مواد البقالة والمشروبات وغيرها. يتم وضع لائحة بالمخالفات التي يقوم بها أصحاب المحال أو العاملين أو مخالفة الاشتراطات الصحية في المباني والتجهيزات وغيرها كل حسب نوع النشاط الذي يقوم به.

غرامة عرض أي لحوم أو طيور أو أسماك
غرامة عرض أي لحوم أو طيور أو أسماك

أنواع المخالفات البلدية

تشمل المخالفات البلدية العديد من الأنواع ومنها:

  • إلقاء النفايات  في غير الأماكن المخصصة لها ومنها نفايات المنازل والمطاعم والمحال التجارية والمقاهي وكل من يقع في حكمها.
  • المخالفات التي تتعلق بالمباني والاشتراطات الصحية بها والعاملين فيها والتجهيزات الخاصة بالمحال.
  • مخالفات خاصة بمحلات اللحوم والمواد الغذائية والدواجن والأسماك وقد تصل العقوبة في حال التكرار إلى مضاعفة الغرامة وغلق المحال حتى يتم الانتهاء من العقوبات المفروضة.