كم عدد أيام إجازة رأس السنة الهجرية 1444.. وزارة الموارد البشرية تجيب

تمنح المملكة العربية السعودية للعاملين بالقطاع الحكومي والخاص عطلات رسمية ذات طابع ديني، لذا يتساءلوا عن عدد أيام إجازة رأس السنة الهجرية المقررة هذا العام ومدفوعة الأجر، ووفقاً للدراسات الفلكية موعد إجازة العام الهجري يوافق يوم السبت الأول من شهر محرم 1444 وذلك بالسعودية، ذلك إلى جانب رؤية هلال الشهر الهجري الجديد من قبل مختصة بذلك وتقر ببداية العام الهجري الجديد ليتم الاحتفال به وبدء عام جديداً كما تحرص المملكة على كشف العطلات الرسمية المقررة لكل عام مع انطلاق أول أيامه.

كم عدد أيام إجازة رأس السنة الهجرية

فلكياً أوضحت الدراسات أن استئناف العام الهجري الجديد سيكون يوم الأول من محرم الموافق السبت. حيث يعد بداية العام الهجري أحد أهم المناسبات الدينية التي يتم الاحتفال بها بالمملكة العربية السعودية وكافة الدول العربية حول العالم. حيث خلال ذلك اليوم هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة ومنذ ذلك الوقت اعتبره المسلمون بداية العام الهجري ويتم الاحتفال به بشكل سنوي. وخلالها تقوم حكومة المملكة العربية السعودية بمنح كافة العاملين بالدولة عطلة رسمية مدفوعة الأجر. والجدير بالذكر أن عدد أيام الإجازة الخاصة بانتهاء العام الهجري الحالي واستقبال عام هجرياً جديداً، من ضمن الإجازات الرسمية التي قامت الحكومة بالكشف عنها في بداية العام الهجري الجاري، حيث بلغ إجمالي عدد أيام العطلات الرسمية يبلغ 21 يوماً على أن تكون تلك الأيام لكافة العاملين بالقطاع الحكومي والخاص مدفوعة الأجر.

شهور السنة الهجرية 1444ه‍

وإلى جانب الحديث عن عدد أيام إجازة رأس السنة الهجرية، من الجدير بالذكر أن  العام الهجري يتضمن اثني عشر شهر من بينهم أربع شهور حرم، وهما شهر محرم وشهر ذي القعدة وشهر رجب وشهر ذي الحجة، ويأتي ترتيب الشهور الهجرية بداية من شهر محرم ثم شهر صفر ثم شهر ربيع الأول ثم شهر ربيع الآخر ثم شهر جمادى الأولى، شهر جمادى الآخرة، شهر رجب، شهر شعبان، شهر رمضان، شهر شوال، شهر ذي القعدة، شهر ذي الحجة.

رأس السنة الهجرية

ويبدأ العد التنازلي لاستقبال عاماً هجرياً جديداً واعتبار من يوم الأحد الموافق 25 من شهر ذي الحجة 1443. يكون المتبقي على بداية العام الهجري الجديد خمسة أيام وعلى هذا يكون يوم السبت القادم أول أيام العام الهجري الجديد ويكون يوم الجمعة آخر أيام العام الهجري 1443 ورأس السنة الهجرية والتي خلاله تقام عدد كبير من الفعاليات بكافة الأماكن الدينية المنتشرة بكافة أراض المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.