كم عدد تكبيرات صلاة العيد مكتوبة وهل هي فرض أم سنة؟ الفقهاء يوضحون

بدئت الأيام الأولى من شهر ذو الحجة للعام 1443 ، وكلها أيام قليلة ويهل علينا عيد المسلمين الثاني عيد الأضحى المبارك، والكثير منا لا يعرف تكبيرات العيد من حيث عددها، لذا في مثل هذه الأيام نجد المسلمين في كل مكان بالعالم يبحثون عن كم عدد تكبيرات صلاة العيد مكتوبة؟ وهل تختلف التكبيرات وعددها حسب العيد سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى، ولذا نحن في مقال اليوم سنوضح لكم عدد التكبيرات وسوف نذكرها لكم، وسنوضح لكم أيضًا هل هي سنة أم فرض؟

كم عدد تكبيرات صلاة العيد مكتوبة؟

شرع الله سبحانه وتعالي التكبيرات على المسلمين والمسلمات في العيدين عيد الفطر وعيد الأضحى، وذلك فرحًا على العبد المسلم لأنه صام شهر رمضان وصام أيضًا الشعر الأوائل من شهر ذي الحجة وخصوصًا يوم عرفات، وقد اختلفت عدد التكبيرات على حسب آراء الفقهاء، وقد جاءت آرائهم على النحو التالي:

  • الرأي الأول وهو رأي الحنفية، حيث على المسلم التكبير ثلاث تكبيرات بعد التكبير لتكبيرة الإحرام، ثم في الركعة الثانية ثلاث تكبيرات بعد القراءة وقبل أن يركع الإمام.
  • الرأي الثاني وهو رأي الحنابلة وعلى المسلم التكبير سبع تكبيرات بالإضافة إلى تكبيرة الإحرام، بينما ستة مع تكبيرة القيام للركعة وقبل القراءة.
  • الرأي الثالث وهو مذهب الشافعية ويكبر المسلم سبع تكبيرات بعد أن يكبر تكبيرة الإحرام، مع خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام.

ما هي تكبيرات العيد وهل فرض أم سنة؟

وضحنا لكم كم عدد تكبيرات صلاة العيد مكتوبة وفقًا لآراء الفقهاء، وعن التكبير هو سنة أم فرض فإن التكبير في العيدين الأضحى والفطر من السنن والتكبير يكون مطلق ومقيد، وتأتي تكبيرات العيد مكتوبة على النحو التالي، علمًا بأنه لم يرد صيغة في السنة، ولكن كان التكبير كما يلي:

“الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد .. الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بُكرةً وأصيلا، لا إله إلا الله وحده ، صدق وعده ، ونصر عبده ، وأعز جنده و هزم الأحزاب وحده ، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه ، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد ، وعلى آل سيدنا محمد ، وعلى أصحاب سيدنا محمد ، وعلى أنصار سيدنا محمد ، وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذريه سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيرا”.

والتكبير هو تعظيم لشعائر الله وإثبات أعظمية الله في كلمة الله أكبر ودليل على وحدانيته بالإلهية.