كيف انوي صيام العشر الاوائل من ذي الحجة وما فضل هذه الأيام؟

غدًا سيبدأ أول أيام شهر ذي الحجة ويستعد المسلمين فيه لصيام العشر الاوائل من ذي الحجة التي ينتظرها المسلمون كل عام لما لها من فضل وثواب عظيم عند المولى عز وجل، ويصوم المسلمون في هذه الأيام باستثناء يوم العيد لأنه من الأيام التي حرم الله عز وجل على المسلمين الصيام فيه، وصوم هذه الأيام ليس فرض ولكنها تطوع، وفيما يلي سنتعرف على صيام العشر الأوائل وما هو فضل صيامها.

كيف انوي صيام العشر الاوائل؟

يعد الصيام في هذه الأيام من السنة النبوية، ويباح للمسلمين أن يبيتوا النية في الليل، كما يباح أيضًا نوي الصيام للعشر الأوائل من ذي الحجة صباحًا، ويبدأ المسلم في الامساك عن الأكل والشرب وأي مفطرات بدءًا من طوع الفجر وحتى غروبها، كما يستحب للمسلمين أن يقوموا بتعجيل الفطر وذلك لفعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك.

فضل-صيام-العشر-من-ذي-الحجة-يوم-بيوم
كيف انوي صيام العشر الاوائل؟

ويسن للمسلين أن يفطروا على المياه والتمر وذلك قبل اداء صلاة المغرب، كما يستحب لهم بالتسحر قبل البدء بالصيام؛ حيث أن السحور يعد من سنن النبي صلى الله عليه وسلم، ويعد وقت الصيام من أفضل الأوقات ولهذا على المسلمين أن يغتنموا الدعاء في هذه الأيام.

فضل صيام العشر ايام من شهر ذي الحجة

هناك العديد من الفضائل والخصائص التي تميز الصيام في هذه الايام، ومن أبرز هذه الفضائل ما يلي:

  • أقسم الله عز وجل بهذه الأيام في القران الكريم، وذلك في قوله تعالي: (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، وهذا يدل على أهميتها العظيمة، وفضلها عند المولى عز وجل.
  • اطلق اله عز وجل عن هذه الأيام اسم الأيام المعلومات، ولهذا فقد شرع لعباده أن يكثروا من الذكر فيها، قال تعالي: (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ).
  • العبادة في هذه الليالي من أفضل وأجل الأعمال عند الله عز وجل؛ ولهذا لابد من الاكثار من العبادة فيها بالتكبير والتهليل، والتحميد.
  • الله عز وجل جعل الحج في هذه الأيام، والحج هو أحد أركان الإسلام، وهذا يدل على فضلها، كما أن أعمال الحج تبدأ من اليوم الثامن بشهر ذي الحجة وهو يوم التروية.

كما أنها تضم أيضًا يوم عرفة الذي يعد اليوم التاسع بشهر ذي الحجة، والذي يعتبر من الأيام المباركة عند الله عز وجل.