لائحة الإجازات الخدمة المدنية بعد التعديل وأبرز ما جاء بها 2022

لائحة الإجازات الخدمة المدنية والتي تنص على الأجازات التي يحصل عليها الموظف سواء للرجل أو المرأة والتي يتم إدخال التعديلات اللازمة عليها بناء على ما يستجد على المجتمع من تغييرات أو إضافة أجازات جديدة تهم السعوديين مثل أجازة التأسيس، وتعرف لائحة الإجازات الحقوق الخاصة بالموظف ومدة الأجازة والراتب الذي يحصل عليه ، وهل هي اجازة مدفوعة الأجر أم لا وغيرها من الضوابط التي تنص عليها اللائحة حتى تكون الأمور واضحة والعلاقة التعاقدية بين الموظف وصاحب العمل كاملة ولا يتعدى أحد الطرفين على الآخر، سوف نتعرف على لائحة الإجازات الخدمة المدنية في التالي.

لائحة الإجازات الخدمة المدنية بعد التعديل

تهتم الممكلة بوضع الضوابط والقوانين التي تنظم شؤون العمل داخل القطاعات المختلفة وضمان حقوق الموظفين في الحصول على الإجازات الخاصة بهم سواء منها العاجية أو المرضية أو الاستثنائية أو الطارئة، وتضمين اللائحة الخاصة بها مدة كل منها وما يتم الحصول عليه من أجازات براتب كامل. كذلك ما يتم الحصول عليه من اجازات بنصف راتب اوربع راتب مثل أجازة الأمومة للمرأة. وما يتحصل عليه من عدد أيام في الأجازة الرسمية مثل االأجازات الخاصة بالأعياد. كب هذا تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بوضعه في لائحة الإجازات. كما تقوم بإجراء التعديلات اللازمة عليه طبقا لما يطرأ على المجتمع من تغييرات وعلى الأنظمة والسياسات في المملكة.

الأجازات الرسمية في لائحة الخدمة المدنية

تتضمن لائحة الإجازات طبقا لقانون الخدمة المدنية في السعودية مجموعة من الأجازات الرسمية والتي تشمل كل من:

  • الأجازات العادية والتي يستحقها الموظف على مدار العام والتي تصل مدتها إلى 36 يوم.
  • الأجازات الرسمية مثل اليوم الوطني وأجازة عيد الفطر وعيد الأضحى وانضم لها أجازة يوم التأسيس.
  • كذلك الأجازات الاسبوعية وهي يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.
  • الأجازات المرضية واجازة مرافقة مريض.
  • أجازات الوضع للمرأة واجازة الأمومة ورعاية المولود.
  • الأجازات الاضطرارية ومنها حالات الوفاة.
  • الأجازات الاستثنائية مثل مرافقة الزوج في الخارج.
  • أجازات الدراسة لقطاع التعليم ومنها أجازة نصف العام والأجازة الصيفية.
  • بالإضافة إلى أجازات الرياضيين والأدباء وغيرها.
لائحة الإجازات الخدمة المدنية
لائحة الإجازات الخدمة المدنية

ضوابط الحصول على الأجازات

يتمكن الموظف من الحصول على كافة الأجازات التي تضمنتها لائحة الأجازات طبقا لقانون الخدمة المدنية والتي يتمتع بها كاملة سواء منها التي بأجر كامل أو خلاف ذلك. في حال قام الموظف بأداء عمل في فترة الأجازة المستحقة له يتم التعويض عنها أو صرف بدل مالي عليها. كما يتم حسم أيام الغياب من رصيد الأجازات الخاصة بالموظف. تقطع الأجازة الاستثنائية للموظف في حالات منها الحصول على أجازة مرضية، أو أجازة وضع للمرأة أو عدة وفاة. كما تقطع الأجازة الاسثنائية لمرافقة مريض.