لائحة نظام الضمان الاجتماعي الجديد في السعودية 1443 والثلاث الفئات المستثناة من بند الجنسية

لائحة نظام الضمان الاجتماعي الجديد في السعودية 1443 والثلاث الفئات المستثناة من بند الجنسية نستعرضها معكم، حيث تم نشر تصريح من مجلس الوزراء بالموافقة على لائحة نظام الضمان الاجتماعي الجديد التنفيذية وذلك طبقًا لما نشرته صحيفة أم القرى والتي تشمل الفئات الثلاث المستثناة من شرط الجنسية وفيما يلي سنتعرف على تلك الفئات طبقًا لنظام الضمان الاجتماعي الجديد.

لائحة نظام الضمان الاجتماعي الجديد في السعودية 1443

وفقًا لهذا اللائحة فإن المواطن المقيم بشكل دائم في المملكة له الحق للاستفادة من المعاش حيث يعد المواطن الذي لا تتجاوز مدة إقامته خارج المملكة العربية السعودية مدة الثلاثة أشهر بشكل متصل مواطن دائم أو بشكل منفصل على مدار العام الماضي من تاريخ صرف المعاش، كما قامت اللائحة باحتساب قيمة الأصول ضمن الدخل الشهري القابلة للتسييل، والنظر إليها على أنها دخل لم يتم اكتسابه كالإعانات الحكومية أو الاجتماعية التي يتم إعطاءها إلى أفراد الأسرة أو المستقل والممتلكات وعوائدها وذلك من خلال توزيع القيمة الإجمالية للأصل على 12 شهر.

وتتضمن قيمة المعاش الأموال والأصول التي يتحكم فيها المستفيد بالإضافة إلى السيارات والعقارات والأوراق المالية، والعديد من الاستثمارات الأخرى، ولكن باستثناء قيمة مسكن المستفيد الرئيسي وقيمة سيارة واحدة، بالإضافة إلى أن مبالغ الإعانات الحكومية والدعم يتم احتسابها ضمن دخل المستفيد الشهري، وفي حالة توفى رب الأسرة لا يتم التوقف عن صرف المعاش عن تلك الاسرة، ويتم الخصم من أدنى حد تم احتسابه للمعاش المبلغ المحدد للمتوفي في هذه الحالة.

الفئات المستثناة من شرط الجنسية في الضمان الاجتماعي الجديد

  1. يستفيد المواطن السعودي من معاش الضمان ولكن زوجة المواطن السعودي وأولاد المطلقة والأرملة السعودية  يتم استثنائهم من شرط الجنسية.
  2. الأرامل أمهات الأيتام، والمواطنين الذين يعانون من الإعاقة، بالإضافة إلى الأيتام يستفيدوا من قيمة المعاش.
  3. المواطنين على رأس العمل إذا توافقت معهم شروط الاستحقاق يسمح لهم، طبقًا للنظام الجديد، بتقديم طلب للحصول على معاش.

كيفية التقديم على معاش الضمان الاجتماعي

يتم التوجه إلى الوزارة لتقديم طلب للحصول على المعاش وذلك من خلال المنصة الإلكترونية أو المكتب أو القيام بالاتصال بالوزارة التي تم تخصيصها لهذا النوع من الأغراض، ويتم تسجيل البيانات التالية في نموذج الطلب :

  • الاسم الرباعي بالكامل.
  • وإضافة رقم الهوية.
  • مع كتابة تاريخ الميلاد المتقدم.
  • وضع العنوان الوطني.
  •  معلومات التواصل.