ماهو أقوي جواز بالعالم؟..”شركة الاستشارات هينلي وشركاه” تجيب

كشفت شركة الاستشارات العالمية المواطنة والإقامة هينلي وشركاه وهي شركة بريطانية عن تقرير يجاب فيه  سؤال محبي السفر وهو ماهو أقوي جواز بالعالم؟ وذلك في تقريرها الأول لعام 2022، وقد أوضحت أن هناك فجوة ملحوظة بين جنسيات النصف الأعلى من الكرة الأرضية مقارنة بالنصف الأسفل حينما يتعلق الأمر بالمقدرة على السفر وعدد الدول المتاحة لكل جواز سفر، الجدير بالذكر أن مؤشر هينلي التابع للشركة يعمل منذ 2006 في تقييم جوازات السفر الأكثر ملائمة للسفر، وبالطبع يكون ذلك بفضل الإستنادات الحصرية المقدمة من الاتحاد الدولي للنقل الجوي، وعن قائمة الجوازات الأقوى فيتصدر تلك القائمة الجواز اليابانى والسنغافوري حيث يتيحان لحامليهما السفر الى 192 دولة ويعد الجواز الأفغاني هو الأقل حيث يتيح لحامليه 26 دولة فقط بدون تأشيرة.

ماهو أقوي جواز بالعالم؟

تتنافس كوريا الجنوبية مع المانيا على المركز الثاني من حيث أقوى جواز سفر في العالم بإجمالى 190 دولة لحامليهما بدون الحاجة إلى تأشيرة دخول، بالنسبة لفنلندا وايطاليا واسبانيا وأيضا لوكسمبورج فيتنافسون جميعًا على المستوى الثالث بإجمالى 189 دولة متاحة لحاملي إحدى تلك الجنسيات.

وبالطبع تهيمن دول الاتحاد الأوروبي في مقدمة قائمة أقوى جوازات السفر حيث تصعد كل من فرنسا وهولندا والسويد بواقع نقطة واحدة لتلحق بالنمسا والدنمارك في قائمة المركز الرابع بإجمالي 188 دولة متاحة، فيما تتواجد ايرلندا والبرتغال معًا في المركز الخامس بإجمالى 187 دولة متاحة.

ماهو أقوي جواز بالعالم؟
ماهو أقوي جواز بالعالم؟

الجدير بالذكر أن المملكة المتحدة والولايات المتحدة قد تصدرتا ذلك التصنيف في عام 2014 ولكن ڤي هذا العام فقد بقيت في المرتبة السادسة، وذلك بجانب سويسرا والنرويج وبلجيكا وايضا ايرلندا، أما عن استراليا فقد احتلت المركز السابع مع كندا وايضا جمهورية تشيك ومالطا واليونان،وبالنسبة لباقي المراكز العشرة الاولى فتتنافس فيهم أوروبا الشرقية بشكل عام.

حيث حازت بولندا والمجر على المركز الثامن وقد صعدت ليتوانيا وسلوفاكيا الى المركز التاسع، وبالنسبة إلى استونيا ولاتفيا وايضا سلوفينيا فقد احتلوا المركز العاشر في هذا التصنيف، الجدير بالذكر أن التقرير قد أشار إلى أن التقييد في السفر بسبب إجراءات السلامة الصحية قد أدى إلى فجوة في التنقل العالمي وهو الاكبر على الإطلاق منذ بداية عمل ذلك المؤشر.