ماهو سن التقاعد للنساء؟ في قطاعات العمل بالسعودية… تعرف شروط الاستفادة من تمديد سن التقاعد

نتطرق الآن لأحد التساؤلات التي وردت للمؤسسة العامة للتقاعد، ماهو سن التقاعد للنساء؟ وأجابت 60 عام يعد هو سن التقاعد الرئيسي للرجال والسيدات داخل المملكة العربية السعودية في المؤسسات المدنية المختلفة، وفي الوقت الحالي يتم دراسة رفع سن التقاعد للنظام داخل المملكة حتى يصل إلى 65 عام، حيث أن سن التقاعد في عام 2019 للسيدات كان 55 عام، وتم رفعه في ذلك الوقت ليصل الى 60 عام، وذلك بهدف تحقيق مبدأ المساواة بين كافة العاملين من الرجال والسيدات، لاحداث فاعلية في سوق العمل داخل المملكة العربية السعودية، كما أنه يمكن رفع سن التقاعد للرجال و السيدات عند الوصول إلى 60 عام خمس سنوات أخرى بحيث يصل إلى 65 عام، وجدير بالذكر أن سن التقاعد في المؤسسات العسكرية للرجال يكون على حسب الرتبة ويتراوح ما بين 42 عام إلى 58 عام.

ماهو سن التقاعد للنساء؟

بعد أن تعرفنا على ماهو سن التقاعد للنساء؟ فيجب أن نتعرف على العوامل التي يتم على أساسها رفع سن التقاعد، والتي تعمل حكومة المملكة العربية السعودية على دراستها في الوقت الحالي حيث أن هذه العوامل هي:

  • تعمل الحكومة على دراسة كافة النتائج التي سوف تترتب على رفع سن التقاعد، وذلك من الناحية الاجتماعية والاقتصادية على المستفيد.
  • بالإضافة إلى أن الحكومة تعمل على حصر كافة الحالات والفئات التي يمكن أن يتم استثنائها من قرار رفع سن التقاعد.
  • كما أن المملكة تدرس التوازن بين قرار رفع سن التقاعد، وبين قرار مدد الاستحقاق بالتقاعد المبكر في قانون التقاعد الجديد.
  • بالإضافة إلى أن الحكومة تقوم بالنظر في كافة القضايا المرفوعة في هذا الشأن، وتعمل على دراسة الأسباب والحيثيات، والعمل على المعالجة لهذه القضايا والاستفادة من الشكاوي والمقترحات.

شروط الاستفادة من تمديد سن التقاعد

حتى يتمكن أي شخص من الاستفادة من تمديد سن التقاعد، فإن هذا يتطلب أن يتم تقديم طلب إلى الجهات المعنية، ولكن هذا يتطلب توافر عدد من الشروط والضوابط وهي:

  • مقدم الطلب يجب أن يكون يعمل في أحد التخصصات النادرة،التي من الصعب أن يتم توفير بديل فيها عند احالته للتقاعد.
  • كما يجب أن يتمتع مقدم الطلب بالصحة الجيدة.