ماهي خطوات حساب رسوم المرافقين السعودية؟ وشائعة عن إلغاء هذه الرسوم

يتساءل الكثير عن خطوات حساب رسوم المرافقين السعودية، وأيضاََ شائعة عن إلغاء رسوم المرافقين في السعودية، تُفرض الرسوم المصاحبة في المملكة العربية السعودية على أفراد الأسرة المرافقين، سواء كان الأخ أو الزوج أو الزوجة أو أحد الوالدين، أو يكون صديق، ويتم دفع هذه الرسوم من قبل غير السعوديين المقيمين في المملكة العربية السعودية.

ماهو خطوات حساب رسوم المرافقين السعودية؟

يرغب العديد من سكان المملكة في معرفة كيفية احتساب الرسوم السنوية التي يتعين عليهم دفعها، وعليهم اتباع الخطوات التي سنذكرها لك أدناه:

  • أولاً: قم بزيارة رابط موقع مقيم.
  • ثم يقوم السكان بالضغط على خيار “اختر مكان الإقامة”.
  •  يجب تضمين عدد المرافقين ومدة الإقامة وتاريخ التجديد.
  • ثم ينقر على تاريخ استحقاق الاقامة.
  • : اضغط على خيار “احسب”.
  • ثم  سترى قائمة توضح قيمة الرسوم التي يتعين عليه دفعها.

شائعة عن إلغاء رسوم المرافقين في السعودية

انتشرت شائعات على وسائل التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية عن قرار الجوازات السعودي بإلغاء رسوم المرافقة في المملكة العربية السعودية، لكن الجوازات السعودية  لم تصدر أي بيان حول إلغاء هذه الرسوم.

رسوم المرافقين 2022

يسأل الكثير من سكان المملكة العربية السعودية عن تكلفة المرافقين، الأفراد من جنسيات مختلفة المقيمين في المملكة العربية السعودية لأغراض العمل عام 2022، من الأمور التي تثقل كاهل الكثيرين منهم حيث يزيد هذا العبء 100 ريال في عام 2017، 300 ريال في 2020 و 400 ريال في 2022.

تعديلات على رسوم المرافقين في السعودية

كانت هناك عدة مراجعات لرسوم المرافقين المقيمين في المملكة العربية السعودية، مثل عام 2017، حددت إدارة الهجرة والجوازات في المملكة العربية السعودية التكلفة المالية البالغة 100 ريال سعودي للمرافقين أو المعالين من المقيمين الذين تم إحضارهم إلى المملكة العربية السعودية.

في عام 2018، رفعت هيئة الجوازات أسعار الغرف إلى 200 ريال سعودي، ثم في عام 2019، لتصل تكلفة المرافقين في السعودية إلى 300 ريال سعودي و 500 ريال  سعودي بحلول عام 2022.

الجالية المصرية في السعودية

الجالية المصرية السعودية هي الأكبر في العالم، إذ يبلغ عدد المصريين المقيمين بشكل قانوني 170 مصريًا، بحسب ما قاله أحمد فاروق، سفير مصر لدى السعودية، في خطاب متلفز أواخر العام الماضي، يبلغ عددهم عشرة آلاف.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد أكبر جالية سعودية خارج المملكة في مصر، حيث يبلغ عددهم أكثر من نصف مليون سعودي، حيث يتشابه المجتمعان معًا.