ما هي آليات احتساب مكافأة نهاية الخدمة؟ الموارد البشرية توضح

تعرف مكافأة نهاية الخدمة بأنها مبلغ مالي يقوم صاحب العمل بتقديمه إلى العامل عند نهاية التعاقد بينهما، وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن احتساب مكافأة نهاية الخدمة يتم بناءًا على إجمالي آخر راتب حصل عليه العامل، كما أشارت أنه يجوز الاتفاق بين العامل وصاحب العمل على عدم إضافة مبالغ العمولات في مكافأة نهاية الخدمة، وتكون بطبيعتها قابلة إلى الزيادة أو النقصان.

احتساب مكافأة نهاية الخدمة

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن مكافأة نهاية الخدمة يتم احتسابها بناءًا على الحالات التالية:

  •  في حال انتهاء العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل وفقًا للنظام، يتم احتساب راتب نصف شهر عن كل سنة من أول خمس سنوات قضاها العامل، وراتب شهر عن كل سنة من السنوات التالية للخمس سنوات الأولى.
  •  عند استقالة العامل يحصل على ثلث المكافأة عن الخدمة، والتي لا يجب أن تقل عن عاميين متتاليين ولا تزيد عن ٥ سنوات، وإذا طالت المدة عن خمس سنوات متتالية يحصل العامل على ثلثي المكافأة، أما إذا كانت مدة الخدمة ١٠ سنوات أو أكثر فيحصل على المكافأة كاملة.
  •  يتم استثناء بعض الحالات في حال الاستقالة، وهم من ترك العمل لسبب خارج عن إرادته، و العاملة التي أنهت عقد العمل خلال ٦ شهور من تاريخ زواجها أو ٣ شهور من تاريخ ولادتها، ففي تلك الحالتين يتم منح المكافأة كاملة.

خطوات حساب المكافأة  إلكترونيًا

تسعى المملكة العربية السعودية إلى مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة، لذلك أتاحت إمكانية احتساب المكافأة ومعرفة موعدها إلكترونيًا عن طريق تنفيذ الخطوات التالية:

  •  التوجه إلى البوابة الإلكترونية الخاصة بالثقافة العمالية.
  •  النقر على أيقونة “حساب مكافأة نهاية الخدمة”.
  •  إدخال كافة البيانات المطلوبة والمتعلقة بشروط استحقاق المكافأة.
  •  الضغط على “حساب”.

مكافأة نهاية الخدمة لعمال تنظيف المنازل

أقرت المملكة العربية السعودية قانون جديد يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة لعمال تنظيف المنازل، حيث يختلف حساب نهاية الخدمة لعمال تنظيف المنازل عن العمال الآخرين، فيتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على كل ٤ سنوات متتالية، ومن حق العامل المحلي أن يحصل على راتب شهر واحد.