ما هي خدمة التجوال المحلي؟ تأثير الخدمة على التحول الرقمي

خدمة التجوال المحلي هي خطوة أخرى ناحية التقدم الرقمي بالمملكة العربية السعودية، حيث أعلنت هيئة الاتصالات تلك الخدمة، كما أنها أعلنت استهدافها للهجر بالمملكة، من أجل استمرار تغطية خدمات الاتصالات بها، وهذه الخدمة تمكن مستخدميها من التبديل ما بين الشبكات بالمملكة، وهذا إذا لم تتواجد تغطية بالمقدم الأساسي، ويستطيع المواطن استعمال تلك الخدمة بدون تكلفة إضافية.

ما هي خدمة التجوال المحلي

هذه الخدمة تمكن 21 ألف قرية من التبديل ما بين شبكتها الرئيسية لشبكة أخرى من دون وجود أي تكلفة إضافية، وهذا بحالة عدم وجود تغطية في المقدم الرئيسي للخدمة، وهذا الأمر يؤدي إلى الارتقاء بخدمات الشركات كما أنه سيحسن من تجربة المواطن.

وخدمة التجوال المحلي تتضمن خدمات أخرى عديدة مثل الإنترنت والخدمات الصوتية والرسائل القصيرة وهذا بتكلفة المشغل الأساسي، ومن المتوقع استفادة 5 مليون مستخدم بهذه الخدمة، كما أن الانتقال سيبدأ من عسير إلى بقية مناطق المملكة، وستنتهي إقامة الخدمة بجميع المناطق بحلول نهاية العام.

وسبب تقديم الخدمة هو لتغطية احتياجات المستفيدين، وبلوغها لعدد أكبر منهم، كما أنها ستتضمن اختيارات أخرى عديدة ستؤدي إلى تحسين التجربة ورفع الجودة وزيادة المنافسة ما بين الشركات، بالإضافة إلى دعم التحول الرقمي بالمملكة.

تأثير خدمة التجوال على التحول الرقمي

إن المملكة تتضمن بينة تحتية رقمية تساهم بتسريع التحول الرقمي بها، وهذه البنية قامت بتمكينها من مواجهة كل الأزمات المتعلقة بالخدمات بالقطاع الخاص والعام، بالإضافة إلى مساهمتها باستمرار العمليات التعليمية والأعمال وغيرها من الخدمات والتي تشبع احتياجات المواطن اليومية في ظل الفيروس.

ولقد تم تصنيف المملكة بناءً على هذه البنية من ضمن عشر دول متقدمة بالعالم، بالإضافة إلى أن خدمات الجيل الخامس التي تقدمها المملكة في خدمات المحمول بجميع المناطق بها ساهمت بتحديث الاقتصاد ورقمية الخدمات ضمن الرؤية لعام 2030، كما أن قدرات الجيل الخامس تمهد طريق من أجل تطبيقات جديدة وتقنيات حديثة وعصرية ومتجددة لا يمكن تدعيمها من قبل LTE، وهناك خدمة أخرى في مجال الاتصالات ستجعل للمملكة طريق نحو الرقمية وهي خدمة التجوال المحلي والتي ستمكن كافة المواطنين من الحصول على جميع الخدمات بالاتصالات بعدة شبكات بحالة مواجهة مشكلة بالشبكة الرئيسية.

عرضنا خدمة التجوال المحلي كما قمنا بعرض كل النتائج المترتبة عليها من تقدم وتسريع للرقمنة وغيرها من المميزات، كما قدمنا عدد المستفيدين منها بالمملكة ومتى ستنتهي المملكة من توفيرها لكل القطاعات.