ما هي عقوبة الحصول على حساب المواطن في حال عدم الاستحقاق؟

يقدم آلاف المواطنين يوميًا للحصول على مساعدات شهرية من حساب المواطن لذا وضعت الوزارة عقوبة الحصول على حساب المواطن في حال عدم الاستحقاق، وهو عبارة عن برنامج معد من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، والهدف وراءه هو تقديم مساعدة للمستحقين من خلال مبلغ مالي شهري يساعدهم على شراء ما يحتاجونه من متطلبات أساسية.

عقوبة الحصول على حساب المواطن في حال عدم الاستحقاق

نبه حساب المواطن على المستفيدين بضرورة عدم إخفاء أي معلومة هامة على الحساب فهذا قد يضر بالمستفيد أشد الضرر، وتتمثل العقوبة في إيقاف الدعم لمدة عامين كاملين أو استرداد كل المبالغ المالية التي كانت تنزل في حسابه البنكي كل شهر وهو لا يستحقها.

ينطبق الأمر ذاته أيضًا على كل من يقدم معلومات غير حقيقية أو مستندات مضللة، فكل هذا يعتبر تحايل ومحاولات للحصول على مساعدة لا يستحقها المتقدم وينطبق عليه نفس العقوبة أيضًا.

وأضاف برنامج حساب المواطن بأن كل من يفعل ذلك يُطبق عليه المادة العشرين التي تنص على الحرمان من الاستحقاق لمدة عامين أو أن يسترد كل ما أخذه طوال الأشهر السابقة.

شروط أهلية دعم حساب المواطن

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية شروط عديدة لا بد من أن تتواجد في كل من يريد التسجيل في حساب المواطن، والسبب في وذع هذه الشروط هي التأكد من أن الدعم يصل إلى كل من يستحقه وليس شخص يدخل معلومات وأوراق مضللة كما ذكرنا، والشروط كالتالي:

  • أن يكون سعودي الجنسية ويعيش على أراضيها وليس خارجها.
  • ألا يقل عمره عن 35 عام، ولكن إذا كان أقل من ذلك فسيحصل على المعاش في حالة إذا كان تابعًا لشخص آخر.
  • يشترط ألا يكون المتقدم مسجلاً في أيًا من برامج الدعم الأخرى.
  • كما يشترط ألا يمتلك سجل تجاري أو عقود ملكية عقارات، فهذا يعني أنه ليس بحاجة إلى المساعدة المالية مطلقًا.
  • ألا يزيد الدخل الشهري له عن الحد المانع لحساب المواطن.
  • يمكن أن تستفيد المطلقة والأرملة بالدعم في حالة إذا كان لديهن أبناء أقل من 18 عام.