مبادرة مسارات التعلم المرن لتعزيز المهارات المهنية في كافة المجالات برعاية وزير التعليم

قام السيد وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل شيخ بإطلاق مبادرة مسارات التعلم المرن لتعزيز المهارات المهنية وذلك للتعليم العام وطلاب التعليم الجامعي والمهني ايضًا، وكان ذلك عبر المنصة الوطنية للتعليم والتدريب المهني فيوتشر أكس بالشراكة مع أكبر مؤسسات تقديم التدريبات والمنصات العالمية، وعلى ذلك أتاحت المبادرة لكل المستفيدين إمكانية للوصول لما يزيد عن 10 آلاف من المقررات التعليمية و الشهادات الاحترافية على المنصة والعديد من المقررات للجامعات العالمية التي وصلت إلى 300 جامعة على المنصة.

مبادرة مسارات التعلم المرن لتعزيز المهارات المهنية

تعتبر مبادرة مسارات التعلم المرن لتعزيز المهارات المهنية والتعليمية للشباب والباحثين واحدة من أهم المبادرات التي قام بها وأشرف عليها وزير التعليم في المملكة العربية السعودية، والتي تساعد في تعزيز مهارات ومعلومات الشباب في مختلف الدراسات والمجالات التعليمية وتساعدهم في الاطلاع على أحدث ما يدرس في أشهر وأعرق جامعات العالم.

مبادرة مسارات التعلم المرن لتعزيز المهارات المهنية
مبادرة مسارات التعلم المرن لتعزيز المهارات المهنية

حيث وضح سيادته أن المبادرة هي نقلة نوعية في قطاع التعليم والتدريب في المملكة والذي يسهم في بناء مواطن مؤهل وعلى وعي بقدرات ومهارات في مختلف المجالات المرتبطة بسوق العمل في داخل المملكة وخارجها.

أقسام مسارات المبادرة

تتواجد ثلاث مسارات رئيسية وهي التعليم العام وهو يهدف إلى تنمية مهارات طلاب الثانوية وتجهيزهم لسوق العمل وهو المسار الذي يستهدف ما لا يقل عن 150 الف طالب وطالبة، والمسار الثاني هو مخصص لطلاب المرحلة الجامعية ويستهدف ما لا يقل عن 250 طالب وطالبة.

والمسار الثالث هو مسار تطوير مهني والذي تم تخصيصه لتطوير وإعادة تأهيل مهارات العاملين والباحثين ويستهدف 150 ألف مواطن باحث عن عمل أو موظف ويهتم بتطوير مهاراته، المبادرة ملمة بالكثير من المجالات التى بالتأكيد ستجد مجالك بينهم،.

وأهم وأول تلك المجالات هي المجالات الرقمية ويشمل فيه تدريبات على الحوسبة السحابية وتطوير التطبيقات والبرمجة ونظم المعلومات والأمن السيبراني وغيره الكثير، ويتواجد به ايضًا كافة مهارات التصميم والإبداع.

حيث يتوافر تدريبات عالمية على التصميم الجرافيكي وتصميم المنتجات والموسيقى والأزياء، وتتواجد كافة التدريبات الخاصة بالأقسام الهندسية مثل الهندسة المدنية وعلم الروبوتات والهندسة الكهربية، علاوة على الفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات ومجالات الحسابات والبنوك.

بالإضافة لتواجد مهارات التفكير والحياة وعلم النفس وتدريبات على التفكير الإبداعي والذكاء العاطفي وكافة المهارات التى تحسن من شخصية العامل وعقليته وتزيد إنتاجيته ورؤيته تجاه مجاله.