متحور اوميكرون الخفي ومعلومات عن السلالة الجديدة منه

متحور اوميكرون الخفي السلالة الجديدة من فيروس كورونا وهي شديدة العدوى، بحيث يطلق عليها الشبح، وهي السبب وراء كل الإصابات بالفيروس في كل العالم، حيث أن الإصابات قد بلغت ذروتها في الكثير من الدول، ووضح العلماء أن المتحور الخفي واسمه العلمي BA.2، وهو واحد من فروع  عائلة أوميكرون الثلاثة، وهو من المتوقع انتشاره في كل أنحاء العالم، وسنوضح كل ما يخصه في السطور التالية.

ما هو متحور اوميكرون الخفي؟

هو من السلالات الجديدة التي ينتج عنها مرض كثير الخطورة، ولكن اللقاحات المستخدمة فعالة بشكل كبير، ولكن أشارت بعض العلامات على سرعة انتشارها بشكل أكبر، وقد وضح توماس بيكوك وهو عالم الفيروسات في إمبريال كوليدج بلندن، أن ذلك يشير لارتفاع معدل الإصابة في الأماكن التي يلم ينتشر فيها، وسيتم حدوث تباطؤ في الأماكن التي وصل المتحور فيها لذروته.

وفي الأسابيع القليلة فقد انتشر بشكل كبير BA.2، فقد وصل نسبته في الدنمارك 65% من الحالات الجديدة، واللقاحات التي يتم استخدامها هي فعالة ضده، وهم لا يدخلون المستشفى مقارنة بمن يعانون من فروع B A.1.

متحور اوميكرون الخفي

متحور اوميكرون الخفي

أنواع سلالات أوميكرون

  • يتكون متحور اوميكرون الخفي من ثلاث فروع قد تم تسميتها من قبل العلماء وجاءت تلك السلالات كالتالي: BA.1 و BA.2 و BA.3
  •  وأقدم عينة ظهرت من اوميكرون فهي تنتمي ل B A.1، والعينة BA.2 هي الأقل انتشار.
  •  أما العينة BA.3 هو الذي يندر حدوثه، وهو ناتج عن الجنس الفيروسي، ويتم الكشف عنها من خلال اختبارات ال PCR الخاصة بثلاث جينات متعلقة بفيروس كورونا.
  •  وتلك الاختبارات تتمكن من تحديد نوعين من هذه الجينات وهي BA.1، وذلك نتيجة للطفرة الحادثة في الجين الثالث وهو ما يسمى ب Spike.
  • توصل بعض الباحثون في جنوب أفريقيا وذلك في شهر ديسمبر 2021، بحيث أن عدد متزايد من اختبارات PCR   فشلت بسبب حدوث جين السنبلة، والسلالة الأولى هو الأكثر انتشارًا.
  •  وبعكس BA.1 فإن BA.2 تفتقر للسنبلة، بحيث أن اختبارات PCR تحقق فشل، ولذلك فقد تم تسميته بالخفي.
  •  ولكن BA.2 غير خفية بحيث يمكن دراستها عبر عمل التسلسل الجيني للعينات التي يجرى لها الاختبارات الإيجابية.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.