متى ينقطع راتب التقاعد للورثة .. وكيف يتم تقسيم صرف المعاش التقاعدي للمستحقين؟

أشارت وكالة وزارة الداخلية السعودية للشئون العسكرية عن حالات انقطاع راتب التقاعد للورثة الذين يحصل كل منهم على هذة الرواتب بعد وفاة العسكري المستحق للمعاش، إذ تم الإعلان في هذا الصدد عن استحقاق الورثة الشرعيين للمتوفي من العسكريين نتيجة الحرب أو الأسر، أو ما يكون من الوفاة الناتجة عن تدريبات الذخيرة الحية، أو أي من المهمات التي يقوم بها العسكري تلبية لأوامر القيادات العليا وذلك وفقا لشروط معينة.

  راتب التقاعد للورثة

قامت وكالة وزارة الداخلية للشئون العسكرية بتحديد راتب التقاعد للورثة بحسب سبب وفاة العسكري

  • إذا كانت وفاة العسكري نتيجة لأداء المهمات العسكرية أو اقتحام البؤر الإرهابية أو الحرب يتم صرف راتب أخر درجة للرتبة التي تعلو رتبة المتوفي لورثته.
  • كون الوفاة جاءت نتيجة للطقس أو أي من الأمراض البيئية فانه يتم صرف لورثته ما كان يتقاضاه المتوفي من رواتب قبل الوفاة مباشرة.
  • في حالة الوفاة الطبيعية فان للورثة الحق في صرف معاش تقاعدي يكون بنسبة 75% من مدة خدمة المتوفي أو ما كان يحصل عليه من راتب قبل الوفاة أيهما أكثر.

متى ينقطع الراتب التقاعدي

بحسب ما تمت الإشارة إليه من الداخلية السعودية في شأن صرف راتب التقاعد للورثة الشرعيين، فان هذا الرتب أو المعاش التقاعدي ينقطع عن الوريث المستحق في حالات معينة

  • ينقطع المعاش عن الابن الذكر في حالة وصوله إلى عمر 21 عاما وقد استكمل دراسته.
  • في حالة بلوغ الابن عمر 21 عاما ومستمر في الدراسة فان معاش التقاعد ينقطع عنه عند عمر 26 عاما.
  • ينقطع المعاش عن الزوجة في حالة زواجها من أخر.

تقسيم الراتب التقاعدي للمتوفي العسكري

عند وفاة العسكري يتم تقسيم المعاش التقاعدي على كل من الأب والأم والجد والجدة إذا ما قد قام كل من هؤلاء بتقديم مستند رسمي يفيد اعتماد كل منهم على المتوفي أثناء حياته، ويقسم المعاش بين هؤلاء المذكورين بالتساوي، كما يقسم المعاش أيضا على أرملة المتوفي، وأبناؤه من الذكور والإناث بشرط عدم وجود أي من الموانع التي تسقط صرف المعاش على كل منهم والتي يكون منها الزواج بالنسبة للأرملة.