متي يبدأ موسم الحج ؟ تعرف على الآلية الجديدة للحج عبر اعتمرنا وتوكلنا 1443

متي يبدأ موسم الحج سؤال يتبادر إلى أذهان الكثيرين خاصة من يريدون الذهاب لأداء مناسك الحج لهذا العام 1443هـ و2022 ميلاديًا، حيث إن الكثيرين يترقبون كل عام الإعلان عن الإجراءات المرتبطة بموسم الحج، وذلك بعد أن فرضت جائحة كورونا العديد من القيود والإجراءات على موسم الحج، مما ترتب عليه تقييد أعداد الحجاج، بالإضافة إلى وجود فئات مسموح لها به وأخرى لن تتمكن من أداء فريضة الحج.

متي يبدأ موسم الحج ؟

كما هو متعارف عليه فإن الحج يبدأ كل عام في شهر ذي الحجة لمدة 6 أيام متتالية، ويعد شهر ذو الحجة هو الشهر الثاني عشر في الشهور الهجرية، ويوافق شهر يوليو الميلادي وبعض أيام من شهر أغسطس.

وأما فيما يتعلق بميعاد الحجم للعام الجاري 1443هـ و2022 ميلاديًا فهو يوم 19 يوليو الموافق ليوم 13 من ذي الحجة، على أن ينتهي في يوم 24 يوليو ويستمر لمدة 6 أيام متتالية.

ما هي آلية الحج ؟

اتجهت السعودية إلى تخفيف الإجراءات الاحترازية، وذلك بعد الإعلان عن متي يبدأ موسم الحج للتماشي مع انخفاض حالات الإصابة بأوميكرون وكورونا، وسيشهد المسجد الحرام توافد الكثير من المعتمرين ليؤدوا مناسك العمرة، بالإضافة إلى توافد الكثير من المصلين من أجل الصلاة في المسجد الحرام، وذلك بعد صدور قرار زيادة الطاقة الاستيعابية للحرم المكي في ظل منظومة من الإجراءات الاحترازية والخدمات التي قامت بتفعيلها الرئاسة العامة لشؤون الحرام والمسجد النبوي.

وأظهر تطبيقا “اعتمرنا” و”توكلنا” أن وزارة الحج والعمرة سمحت بإصدار تصاريح العمرة إلى نهاية شهر مارس القادم للعام الجاري 2022م، وذلك على مختلف فترات اليوم، على أن يكون ذلك للمرافقين والمستفيدين الرئيسيين من التطبيق.

وطبقًا لصفحة الحجوزات فإن آخر يوم تتيح فيه التصاريح سيكون يوم 31 مارس القادم 2022م، على أن يكون ذلك قبل بداية شهر رمضان المبارك بيومين اثنين، وكشفت صفحة حجوزات التصاريح في تطبيقي توكلنا واعتمرنا شهر مارس القادم أن المؤشر الخاص بالسعة الحجوزية باللون الأخضر يعتبر خفيفًا في جميع أيام الشهر مما يدل على أداء العمرة بسهولة، باستثناء أيام الجمعة من كل أسبوع التي ظهرت باللون الأحمر مما يشير إلى الازدحام الشديد، وذلك في ظل إمكانية الحجز بها.

وأعلنت وزارة الحج والعمر عن اختيار الوقت والتاريخ المناسبين، مشيرة إلى إمكانية اختيار المرافقين والمستفيدين الوقت المناسب وابتعادهم عن أوقات الذروة.

مبادرة وقايتك كمامتك

في ظل الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، أصدرت وكالة الخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البينية مبادرة تسمى “وقايتك كمامتك” والتي تعد مبادرة صحية ووقائية، وذلك ضمن الكثير من المبادرات التي تزيد من الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتبعتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لمنع تفشي فيروس كورونا بعد إعلان متي يبدأ موسم الحج