مدة اجازة عيد الاضحى للقطاع الحكومي في المملكة وموعد الدوام 1443هـ

مدة اجازة عيد الاضحى للقطاع الحكومي والذي يمثل أهمية للأفراد في المجتمع السعودي للحصول على الخدمات التي يوفرها القطاع، لذلك تحرص المملكة على أن تكون الخدمات التي يقدمها القطاع مستمرة من خلال المواقع الإلكترونية المختلفة ومنها منصة أبشر التي توفر العديد من الخدمات التي يحتاج إليها المواطن في قطاعات المرور والأحوال المدنية والجوازات وغيرها، وقد استفادت المملكة من خلال تطبيق التحول الرقمي في تسيير الأعمال حتى في أوقات الأجازات، والتي يتعذر منها يكون قليل بحيث يتم الاستعانة بالمكاتب الحكومية الخدمية بعد أجازة العيد التي نتعرف على موعد بدايتها ونهايتها كما أعلنت عنها وزلرة الموارد الشبرية والتنمية الاجتماعية.

مدة اجازة عيد الاضحى للقطاع الحكومي

يحصل العاملين في القطاع الحكومي على أجازات رسمية تتعلق بالاعياد وخاصة عيد الاضحىى المبارك وما يتعلق به من موسم الحج ولذلك قد تطور فترة الأجازة لبعض الموظفين ممن يقوم بأدجاء شعيرة الحج لهذا الموسم واليت تم الانتهاء من التقديم عليها والحصول على التصاريح اللازمة من خلال موقع وزارة الحج والعمرة. أما عن المدة الرسمية لكافة القطاع الحكومي فهي تستمر لمدة ثماني أيام بدء من الاثنين الموافق الرابع من شهر يوليو والخامس من شهر ذي الحجة. وتستمر الأجازة حتى الثاني عشر من شهر يوليو الموافق الثالث عشر من شهر ذي الحجة. في حال توافقت نهاية أجازة عيد الأضحى مع أجازة رسمية مثل الجمعة أو السبت يتم إضافتها إلى أجازة عيد الأضحى وتكون العودة إلى دوام بعد انتهائها.

أجازة القطاع الخاص وغير الربحي

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن موعد أجازة عيد الأضحى للكل من القطاع الخاص والقطاع غير الربحي. تبدأ أجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص من يوم وقفة عرفات الموافق التاسع من شهر ذي الحجة. الموافق الثامن من شهر يوليو وتكون مدتها أربعة ايام فقط.  تكون عودة الدوام يوم الثالث عشر من شهر شهر ذي الحجة الموافق يوم الثاني عشر من شهر يوليو 2022. تختلف مدة الأجازة من منشأة لأخرى طبقا لحاجة العمل.

مدة اجازة عيد الاضحى للقطاع الحكومي 
مدة اجازة عيد الاضحى للقطاع الحكومي

الأجازة في قانون العمل

طبقا للائحة نظام قانون العمل فإن العامل له الحق في الأجازات الرسمية والأجازات في الأعياد. منها عيد الاضحى المبارك وتكون الأجازة بأجر كامل. كما تم توضيح حال تم العمل في أيام الأجازات يتم صرف بدل عن هذه الأجازة او ترحيل الأجازة لوقت آخر يحصل فيه العامل على حقوقه كاملة فيها.