مركز قياس.. مواعيد اختبارات القدرات المعرفية ورابط التقديم 1443هـ

تعمل المملكة من خلال هيئة تقويم التعليم ومركز قياس على تحديد مواعيد اختبارات القدرات المعرفية والعمل على توفير الاختبارات في مواعيد محددة لكي يتمكن المتقدمين عليها من الطلبة والخريجيين الباحثين عن الوظائف من الانتهاء منها والاستافدة من نتائج هذه الاختبارات المؤهلة للتعيين في الوظائف المختلفة في الدولة والتي تقيس المهارات المعرفية والقدرة على الاستنبلط والتحليل والقياس والاستدلال.

مركز قياس هيئة تقويم التعليم

الهيئة التي تقوم بتدعيم كافة المجالات داخل المملكة والتي تضع كافة الاختبارات الخاصة بالتقدم على الجامعات السعودية للثانوية العامة وكذلك الخريجين من الجامعات الباحثين عن الوظائف والتقدم لها ويساعدهم اجتياز اختبارات القدرات في الوصول إلى الأماكن التي تضع من ضمن شروطها اجتياز تلك الاختبارات كشرط للقبول.

مواعيد التقديم على اختبار القدرات

يتم الإعلان عن مواعيد اختبار القدرات والتي يتابعها الجميع في المملكة على موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب السعوية. كما يتم التقديم من خلال مركز قياس الوطني.

  • تم التقديم على اختبارات القدرت المرحلة الأولى المبكرة منن يوم الاثنين الثالث عشر من شهر سبتمبر 2021.
  • تم الإعلان عن موعد التقديم على اختبار القدرات المرحلة الثانية أو المتأخر من يوم السادس والعشرين من شهر سبتمبر الحالي.

مواعيد عقد الاختبارات

  • يتم عقد الاختبارات بعد التقديم وسداد الرسوم المطلوبة  في العام الجديد 2022 وبالتحديد يوم الاثنين والعشرين من شهر يناير.
  • يستمر العمل على الاختبارات حتى يوم الخامس والعشرين من شهر يناير 2022.

شروط التسجيل في اختبار القدرات المعرفية

يتم التقديم على اختبار القدرات المعرفية لقياس بعض المهارت التي تؤهل الخريجين للحصول على الوظائف المختلفة، ويتم ذلك من خلال توافر بعض الشروط ومنها:

  • يتم التقدم على اختبار القدرات المعرفية  للسعوديين.
  •  كذلك التقديم للمتواجدين على أرض المملكة فقط بشكل دائم.
  • يتم التقديم من خلال المنصة الإلكترونية لهيئة التقويم التعليم مركز قياس الوطني فقط.
  • لابد من سداد الرسوم المطلوبة حتى يتم القبول.
  • الالتزام بالمواعيد المحددة وأماكن اداء الاختبارات والإجراءات الوقائية.

الهدف من اختبار القدرات

تهدف المملكة من اختبار القدرات الارتقاء بالحالة التعليمية الاستمرار من خلال تقويم الأداء للطلاب والموظفين عن طريق الاختبارات المؤهلة للوظائف والمراكز المختلفة بها.

 تعبئة ورقة الإجابة لاختبار القدرات

يتم توزيغ=ع ورقة الأسئلة التي يتم مسحها بالماسح الضوئي وتحتوي على 25 سؤال لمدة زمنية تصل حتى ساعتين ونصف، ويتم اختبار الطلبة لفظيا وكمياً ويتمكن الطلبة من التعود على نظام الاسئلة والاستعانة بكتيب الإرشادات، ويتم الاختبار على ما تم دراسته وقياس بعض القدرات اللفظية والكمية والاستدلال والتحليل.