مقطوعة الضمان الاجتماعي ومن هي الفئات التي تستحق نظام الضمان

مقطوعة الضمان الاجتماعي هي عبارة عن الدعم الذي يصرف من خلال وزارة الموارد البشرية بالمملكة السعودية للعائلات التي تمر بظروف اقتصادية صعبة، وتتوافر لديهم الشروط المحددة لاستحقاق صرف الدعم، كما يعمل الضمان الاجتماعي على برامج تعزز رفاهية السكان وتضمن لهم ما يكفي من الموارد الغذائية والسكن ويطلق على الخدمات التي يقدمها هذا النظام ” الخدمات الاجتماعية “. لذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن اخبار مقطوعة الضمان الاجتماعي وسوف نبين تفاصيل هذا الموضوع فيما يلي.

مقطوعة الضمان الاجتماعي الان

يوجد العديد من الأخبار التي نشرت في الفترة الأخيرة تؤكد على رجوع صرف مقطوعة الضمان الاجتماعي، وذلك سيكون مع توقيت إيداع رواتب ديسمبر ٢٠٢٢، ولكن قامت وزارة المواد البشرية بتكذيب هذ الخبر وأشارت أنه لا توجد أوامر في الوقت الحالي تؤكد على عودة صرف مقطوعة الضمان الاجتماعي.

من هي الفئات التي تستحق الضمان الاجتماعي؟

تعتبر الطبقة الفقيرة هم أكثر من يستحقون الدعم والإعانة المادية لذلك تحرص الدولة على تقديم الدعم المادي لهم لتخفيف أعباء المعيشة من عليهم، وذلك من خلال توفير راتب شهري لهم حتى يعيشون حياة كريمة، حيث أشارت المادة رقم ٤ من قانون مقطوعة الضمان الاجتماعي أن للفقير حق الحصول على مساعدة من هذا النظام، حيث يتم تحديد حالة معيشته عن طريق البحث الاجتماعي الميداني والذي يشمل التعليم وعدد أفراد الأسرة والحالة الصحية والسكن وذلك لقياس فقر الأفراد وإصدار قرار من مجلس الوزراء.

مقطوعة الضمان الاجتماعي

ما هي الخدمات التي يقدمها الضمان الاجتماعي؟

تنص المادة ٢٢ من حقوق الإنسان أن كل فرد في المجتمع له حق في نظام الضمان يجب توفيره له حيث تشير المساعدة المقطوعة إلى ثلاث جهات هي:

  • التأمين الاجتماعي: وذلك عن طريق حصول الفرد خدمات مثل رواتب التقاعد والتأمين وتعويض للبطالة.
  • الخدمات: وهي التي تقدمها الحكومة وتشمل على الرعاية الصحية والدعم المالي والصحة والسلامة في العمل.
  • الأمن الأساسي: وتعمل تلك الجهة على توفير المواد الأساسية مثل المأكل والملبس للاجئين الذين وصلوا حديثا.

متى يسقط اسمك من الضمان الاجتماعي؟

يمكن سقوط اسمك من الضمان الاجتماعي للأسباب التالية:

  • إذا غيرت مكان إقامتك ويكون ذلك بعد ثلاث شهور.
  • وأيضا عندما تغير حالتك الاجتماعية من عازب إلى متزوج.
  • عند وفاة الشخص المسجل باسمه في الضمان.
  • عندما تتحسن حياة الفرد الاجتماعية ويحصل على وظيفة مناسبة.
  • عدم وجود إعاقة تمنعك من العمل.